9 معلومات لا تعرفها عن مشروع “إيراس الزراعي”

9 معلومات لا تعرفها عن مشروع “إيراس الزراعي” محافظ قنا مع أعضاء البعثة الأمريكية - المصدر: محافظة قنا

عقد اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، اجتماعًا مع أعضاء بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لبحث تدشين مشروع “إيراس” “الغذاء للمستقبل” لتعزيز الأعمال الزراعية بالريف المصري.

ويقدم إصدار “دشنا اليوم”، أهم 9 معلومات عن مشروع “إيراس الزراعي” المسمى بـ”الغذاء للمستقبل”، وفق المهندسة إيمان محمد علي، مدير المشروعات التنموية بقطاع الزراعة بقنا، كالتالي:

1- مشروع إيراس الزراعي هو عبارة عن مشروع تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري والاهتمام بمرحلة ما بعد الحصاد بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

2- المشروع يهدف لتطوير قطاع المحاصيل البستانية، وتعزيز نظام تسويقها ليتناسب مع متطلبات السوق المحلي والدولي، وتحسين القدرة التنافسية للتصنيع الزراعي، وتنمية قطاع المحاصيل عالية القيمة واتاحة مزيد من فرص العمل وتحقيق الأمن الغذائي.

3- مدة تنفيذ المشروع 5 سنوات من عام 2018 وحتى نهاية يوليو لعام 2023.

4- المشروع سينفذ في محافظات الصعيد التالية “بني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان”.

5- النتائج المتوقعة على مدار الـ5 سنوات: “زيادة متوسط الدخل لـ120 ألف من صغار المزارعين، ومضاعفة دخول 25 ألف آخرين كحد أدنى، وتوفير 12 فرصة عمل دائمة في المجال الزراعي، وتحسين كفاءة منظومة الري  لـ50 ألف فدان، وعقد شراكات مع المؤسسات المصرية والمنظمات الزراعية لتركيب أنظمة ري حديثة، وبناء مراكز لعمليات ما بعد الحصاد، وإنشاء مرافق صغيرة ومتوسطة تخدم قطاع التصنيع الغذائي بمصر”.

6- تخصيص نسبة 50% للمرأة من المشروع في مجال التصنيع الزراعي.

7- المشروع له 3 مكونات “تطوير الأعمال والسوق والتموين، إنتاجية المزارعين والمصنعين، ومعاملات ما بعد الحصاد، التغذية وسلامة الأغذية”.

8- خصصت منحة للمشروع بقيمة 7 ملايين دولار في صوة دعم عيني كمعدات وأدوات خاصة بالمجال الزراعي.

9- المشروع يعمل على بناء قدرات وثقل مهارات طلبة الجامعات والمدارس الثانوية الزراعية لتدريبهم على العمل في مجال الزراعة وربطهم بسوق العمل.

الوسوم