“30 يونيو” فاتحة خير على أهالي المراشدة.. 5 مشروعات شهدتها القرية

“30 يونيو” فاتحة خير على أهالي المراشدة.. 5 مشروعات شهدتها القرية قرية المراشدة _ خاص دشنا اليوم
كتب -

شهد القطاع الزراعي بقرية المراشدة التابعة لمركز الوقف، شمالي قنا، خلال السنوات الأخيرة طفرة ونشاطًا كبيرًا، من خلال تنفيذ عدد من المشروعات، في الذكرى السادسة لقيام ثورة 30 يونيو، والتي يعتبرها أهل القرية “فاتحة خير” عليهم، نستعرض أبرز تلك المشروعات بالرجوع لبيانات سابقة صادرة عن المركز الإعلامي لمحافظة قنا.

مشروع الـ1.5 مليون فدان

يأتي مشروع  “المليون ونصف المليون فدان”، على رأس المشروعات التي شهدتها القرية، ويهدف إلى زيادة الرقعة الزراعية وإقامة مجتمعات عمرانية جديدة متكاملة بهدف منع التكدس السكاني بالمناطق القديمة من الوجه البحري وصعيد مصـر وتوزيع السكان، وتوفير فرص عمل آمنة ومستقرة.

وينفذ المشروع على 3 مراحل، الأولى والثانية تشمل مليون فدان بمناطق الفرافرة القديمة، والجديدة بمحافظة الوادى الجديد، وامتداد الداخلة، والمغرَّة، وقرية الأمل، وتوشكى، وغـرب المراشدة، وغرب كوم أمبو بمحافظة أسوان، والمراشدة بمحافظة قنا، وغـرب المنيا بمحافظة المنيا، ومناطق امتداد جنوب شرق المنخفض بمحافظة الوادى الجديد، وشـرق سيوة بمحافظة مطروح.

المساحة المخصصة لتنفيذ المشروع بقرية المراشدة، 25.5 ألف فدان، وتروى سطحي، و18 ألف فدان ويروى جوفي.

وتقدر التكلفة الأولية لمشروع المليون ونصف مليون فدان من 60-70 مليار جنيه، ويعتمد في نسبته الأكبر على الري بالمياه الجوفية، وتم إسناد إدارة المشروع إلى شركة تنمية الريف.

ووضعت شركة الريف المصري شروطًا للحصول على الأراضي بالمشروع، وهي منح الأرض لمجموعة من الشباب لا تقل عن 10 أفراد ولا تزيد على 23، على أن يكونوا شركة تتعاقد مع الريف المصري، وألا يقل عمر المتقدم عن 21 عامًا من تاريخ تقديم طلب التخصيص، وأن يكون المتقدم شابًا مصريًا لأبوين مصريين وصحيفة الحالة الجنائية الخاصة به نظيفة، وأن يكون المسؤول عن الإدارة حاصلًا على مؤهل متوسط على الأقل.

الصوب الزراعية

المشروع الثاني كان إطلاق مبادرة إنشاء 100 ألف صوبة زراعية ضمن مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان، وتقرر إنشاء 30 ألف صوبة بمنطقتي المراشدة 1، والمراشدة 2، لزراعة الطماطم والفلفل والفاصوليا والكنتالوب والخيار.

صوامع المراشدة بمركز الوقف
صوامع المراشدة بمركز الوقف

صوامع المراشدة

وفي 14 مايو 2017 افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي مشروع صوامع المراشدة والتي تقع على طريق قنا – نجع حمادي الزراعي الغربي، وأنشئت في ذلك الموقع لتكون قريبة من مساحة الأرض التي استصلحتها القوات المسلحة ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان، وبين مراكز قنا والوقف ونجع حمادي.

وصوامع المراشدة تابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، وتم إنشائها تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وتتكون من 12 صومعة لتخزين القمح، بسعة تخزينية 60 ألف طن، وهي من النوع المعدني ذات القاع المخروطي، وبلغت تكلفتها الإجمالية 101 مليون جنيه.

منحة السيسي

المشروع الرابع، الذي عُرف بين الأهالي وفي الأوساط الإعلامية بـ”منحة السيسي”، وشمل تخصيص ألفين و245 فدانًا لصالح 978 مستفيدًا من أهالي المراشدة، بواقع 2.5 فدان لكل مستفيد، انطبقت عليهم الشروط من أصل ألف و459 متقدمًا، الأرض الموزعة مزودة بشبكة طرق لتسهيل وصول المواطنين إلى أراضيهم وكذلك لنقل محاصيلهم.

وجرى تخصيص 1000 فدان لـ400 مستفيد في الأراضي التي تروى بالري السطحي، وألف و445 فدانًا لـ578 مستفيدًا تروى بالآبار، وقدر ثمن الفدان بناء على قرار الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بـ50 ألف جنيه للفدان ري سطحي، بواقع 125 ألف جنيه للقطعة، و25 ألف جنيه للفدان ري آبار بواقع 62.5 ألف جنيه للقطعة، وخصصت الهيئة ألف و445 فدانًا إضافية للأشخاص المخصص لهم أراضى ري آبار تستخدم للمنافع وبناء منازل عليها.

يدفع المستفيد 15% من قيمة قطعة الأرض عند الاستلام أي 18 ألف و750 جنيهًا للقطعة ري سطحي و9 آلاف و375 جنيهًا للقطعة ري آبار، ولن يكون هناك ري بالغمر لهذه الأراضي، حتى الأراضي التي ستروى ريا سطحيا، وسيكون الري بالرش والتنقيط للحفاظ على موارد المياه ونهر النيل.

مشروع الإنتاج الداجني

خصصت وزارة الزراعة في 23 يناير 2018 مساحة قدرها ألفين و500 فدان بمنطقة المراشدة لصالح شركة قنا للدواجن، لإقامة مشروع تربية أمهات التسمين، تبلغ طاقته الاستيعابية حوالي 40 ألف و265 أما، بإجمالي 12 مليون دجاجة تسمين، والمشروع عبارة عن 3 محطات أمهات كل منها 5 عنابر، فضلاً عن 16 محطة تسمين تتكون كل منها من 5 عنابر، باستثمارات إجمالية بلغت 263 مليون و175 ألف جنيه.

الوسوم