ولاد البلد

13 مشروعا ضمن خريطة مشروعات مجلس الوزراء في محافظة قنا

13 مشروعا ضمن خريطة مشروعات مجلس الوزراء في محافظة قنا مشروعات محافظة قنا التنموية - مصدر الصور مجلس الوزراء - تصميم أحمد طه
كتب -

أصدر مجلس الوزراء موقع خريطة مشروعات مصر هو حصر للمشروعات التي تم تنفيذها أو تطويرها أو مشروعات تم إعادة العمل عليها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، وذلك لزيادة التوعية وتجميع المعلومات عن المشروعات والجهود التي تقوم بها الدولة المصرية.

وضمت محافظة قنا ضمن خريطة المشروعات 13 مشروعا، ما بين مشروعات تم تنفيذها ومشروعات في طور التنفيذ ويتم الانتهاء منها وفقا للخريطة الزمنية.

مشروع كوبري قوص العلوي

كوبري مزلقان قوص - مصدر الصورة مجلس الوزراء
كوبري مزلقان قوص – مصدر الصورة: مجلس الوزراء

كوبري قوص أعلى السكة الحديد بمحافظة قنا تم الانتهاء من تنفيذه بتكلفة إجمالية مقدارها  45 مليون جنيه، وساهم في التغلب على الاختناقات المرورية على المزلقان الموجود على خط سكة حديد القاهرة / أسوان بمدينة قوص وربط شرق المدينة بغربها عبر الكوبري المار أعلى منزلقان السكة الحديد وكذلك تحقيق السيولة المرورية.

كوبري مزلقان قوص بطول 975 م وبعرض 7.3 متر صعودا من شارع النصر ونزولا بشارع الجمهورية، بينما الاتجاه الثاني صعودا من شارع عبد المنعم رياض ونزولا بشارع النصر، مما يساهم بشكل فعال في التغلب على الاختناقات المرورية والقضاء على التكدس المروري الناتج من الإغلاق المتكرر للمزلقان والوقاية من حوادث القطارات، والحفاظ على أرواح المواطنين، وإضافة لمسة جمالية وحضارية للمدينة.

مشروع مدينة غرب قنا

مشروع غرب قنا- مصدر الصورة مجلس الوزراء
مشروع غرب قنا- مصدر الصورة مجلس الوزراء

تأتي مدينة غرب قنا الجديدة أول مدينة ذكية بالمحافظة، والتي صدر القرار الجمهوري رقم (168) لسنة 2017 بتخصيص مساحة 8971 فدان تقريبا، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لاستخدامها في إقامة هذا التجمع العمراني، وتم تخصيص نسبة 15% مرفقة لصالح المحافظة، وتخصيص 336 قطعة من الأراضي تصلح لإقامة فيلات وعمارات عليها، وتم سحب كراسة الشروط وسداد مقدم الحجز بتكلفة مليار و100 مليون جنيه.

على بعد كيلومترات من مركز نجع حمادي شمالي قنا، تقع مدينة غرب قنا الجديدة بطريق نجع حمادي قنا الصحراوي الغربي، أحد أكبر التجمعات العمرانية الجديدة بمحافظات الصعيد وأبرز المشروعات التنموية بقنا، والتي أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، في عام 2017 إنشاؤها على مساحة 9 آلاف فدان.

يجري تشييد المرحلة الأولى منها ومن المحتمل أن يتم الانتهاء منها في عام 2020، ومن المنتظر أن تساهم المدينة الجديدة في حل أزمة التكدس السكاني في مدينتي قنا ونجع حمادي.

تم تنفيذ نحو 30% من البنية التحتية الخاصة بالمرحلة الأولى، والتي تضمنت عمل شبكات لـ (صرف – مياه – ري – طرق) بتكلفة مليار و200 مليون جنيه، شاملة أعمال الخط الناقل للمياه، وكذلك المرحلة الأولى من المأخذ، ومحطة التنقية، مع البدء في الأعمال الإنشائية للوحدات السكنية (سكن مصر- إسكان اجتماعي).

تطوير كوبري نجع حمادي

كوبري نجع حمادي العلوي - تصوير بسام عبدالحميد
كوبري نجع حمادي العلوي – تصوير بسام عبدالحميد

يهدف إلى القضاء على التقاطعات السطحية مع خط سكة حديد نجع حمادي وتسهيل الحركة المرورية، لخدمة القادم من قرى نجع حمادي إلى داخل المدينة والحد من الحوادث المرورية.

تم الانتهاء من المرحلة الأولى للكوبري طبقا للدراسة المرورية بتكلفة قدرها 55 مليون وبطول 800 م ويضم 5 بايكات معدنية و11 صب،

والمرحلة الثانية من كوبري نجع حمادي العلوي كلّفت 55 مليون جنيه، ويبلغ طولها 400 متر، واستغرق إنشائها عام كامل، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وتنفيذ شركة المقاولون العرب، للحد من الازدحام المروري بمدخل المدينة.

كوبري المعنا العلوي

كوبري المعنا بقنا- مصدر الصورة مجلس الوزراء
كوبري المعنا بقنا- مصدر الصورة مجلس الوزراء

بلغت تكلفة المشروع 93 مليون جنيه، والكوبري يمر فوق مزلقان السكك الحديد، للربط بين شرق المدينة وغربها سيحدث سيولة مرورية كبيرة بمدينة قنا، حيث يعد المدخل الشمالي والشرقي للمدينة.

يعمل على تيسير الحركة المرورية، والتخفيف من حدة الاختناقات التي تعاني منها الطريق.

المتحف المفتوح بمعبد دندرة

معبد دندرة- مصدر الصورة مجلس الوزاء
معبد دندرة- مصدر الصورة مجلس الوزاء

المتحف المفتوح بمعبد دندرة التابع لمحافظة قنا، يضم 10 مصاطب وبلوكات حجرية تستخدم كقواعد لعرض القطع الأثرية عليها، وذلك لعرض 145 قطعة يرجع معظمها إلى العصر اليوناني الروماني وبعضها إلى الدولة القديمة والدولة الحديثة.

يذكر أن المرحلة الأولى للعرض كانت تضم تماثيل للإله بس، وحتحور، ونخبت وواجيت الذي صور على هيئة صقر، وتمثال للإله بس، ولوحة جداريه منقوشة، والثانية تضم عرض تابوت ضخم مصنوع من الجرانيت الوردي يرجع إلى العصر اليوناني الروماني وعليه زخارف رومانية وزهرة اللوتس وعقود الورد، وناووس نقش عليه خرطوش للملك تحتمس الثالث.

وتلك القطع تتراوح أوزانها ما بين الطن ونصف الطن، وتصل إلى اثنين طن، كما تتضمن حجر الرحايا منقوش عليه طقسه الحِب سد للملك تحتمس الثالث، وثلاثة رؤوس أعمدة نقش عليها وجه الإله حتحور سيدة معبدة دندرة.

مدينة قنا الجديدة

مدينة قنا الجديدة- مصدر الصورة مجلس الوزراء
مدينة قنا الجديدة- مصدر الصورة مجلس الوزراء

يعتبر مشروع مدينة قنا الجديدة من أكبر المشروعات القائمة في سنة 2000 بموجب قرار جمهوري بإنشاء مدينة جديدة شمال شرق مدينة قنا الأم تخلق فرص للإسكان والعمل والنشاط الخدمي والتجاري والتعليمي وغيره.

وتقع المدينة على طريق قنا سفاجا شرق النيل، على بعد 8 كم من مدينة قنا الحالية، وتبلغ مساحة مدينة قنا الجديدة، 24.2 ألف فدان، كما تبلغ مساحة الكتلة العمرانية بالمدينة، 7 آلاف فدان، وتخطيط مدينة قنا الجديدة منقسم إلى مناطق سكنية وخدمية وصناعية وسياحية وترفيهية.

تجمع غرب قنا العمراني الجديد

تقع بطريق “نجع حمادي-قنا” الصحراوي الغربي وعلى بعد ما يقرب من ٧ كيلو مترات عن مدينة قنا و تضم وحدات سكنية متنوعة مابين شقق وفيلات وأراضي، بمساحات مختلفة بأسعار تختلف كثيرًا عن الأسواق

ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعي الذي تم تنفيذه بالقاهرة خلال الفترة الماضية بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي و أول مدينة بجنوب الصعيد تضم وحدات سكنية بنظام “الكمباوند” المدينة تضم مدارس ومرافق وخدمات متكاملة متنوعة مابين نقطة إسعاف ونقطة شرطية المدينة تضم عدة مشروعات متنوعة مابين فيلات الحي السكنى المميز، وعمارات الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، ومشروع إسكان مصر، ودار مصر

وتساهم في توفير آلاف فرص العمل خاصةً للشباب من المقرر أن تضم المدينة منتجعًا تجاريًا يحوي عدة مولات ومن المحتمل أن تستوعب المدينة ما يقرب من ٦٠٠ ألف من أهالي المحافظة، بعد الانتهاء من أعمال التشييد المدينة يتم إنشاؤها على مساحة ٩ آلاف فدان، وتقدر مساحة المرحلة الأولى بنحو ١٤٠٠فدان و يبلغ حجم الاستثمارات بداخلها قرابة المليار جنيه و المدينة سيتم إنشاؤها على عدة مراحل، بدأت المرحلة الأولى منها في ٢٠١٧ وسيتم الانتهاء منها في ٢٠٢٠.

المنطقة التجارية اللوجستية العامة بقنا

المنطقة التجارية اللوجستية العامة بقنا - مصدر الصورة مجلس الوزارء
المنطقة التجارية اللوجستية العامة بقنا – مصدر الصورة مجلس الوزارء

أول منطقة تجارية ولوجستية على مستوى الصعيد في قرية الترامسة بمحافظة قنا على مساحة 15.5 فدان بنظام حق الإدارة والانتفاع لمدة 50 عاما لصالح الشركة المتحدة للتجارة والتوزيع.

بعد صدور القرار بدأت محافظة قنا بالتنسيق مع وزارة التموين في تنفيذ الإجراءات اللازمة لإنشاء المنطقة اللوجستية، حيث يبلغ إجمالي حجم الاستثمارات المتوقع ضخها بالمنطقة إلى مليار جنيه، وتوفر حوالي 10 آلاف فرصة عمل.

محور قوص – نقادة

محور قوص - نقادة - مصدر الصورة مجلس الوزراء
محور قوص – نقادة – مصدر الصورة مجلس الوزراء

بلغ تكلفته الإجمالية 1.3 مليار جنيه، ويربط الطريق الصحراوي الشرقي بطريق (القاهرة-أسوان) الصحراوي الغربي، عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي (القاهرة – أسوان) شمال مدينة قوص.

ويتم تنفيذ المحور، بطول 19 كم وعرض 21 متر بعدد 2 حارة مـــرورية بعرض 7.2 متر، ورصيف للمشاة بعرض 2.5 م لكل اتجاه، والذي يشمل على 27 عمل صناعي بواقع ( 14 كوبري – 13 نفق ) تساهم في حل التقـاطعـات مع الطـرق الفرعيـة والـتـرع والمصـارف ومن المخطط الانتهاء من أعمال تنفيذه قبل نهاية يونيو 2020.

هذا المحور سيساهم في تسهيل الحركة المرورية، وتنمية المناطق الصناعية غرب وشرق النيل، و خلق مجتمعات عمرانية جديدة، عبر ربط شبكة الطرق الرئيسية من الطريق الصحراوي الشرقي وحتى الطريق الصحراوي الغربي، بالإضافة إلى تنمية حركة السياحة الدينية بالمنطقة، حيث يوجد العديد من المساجد والكنائس والأماكن الأثرية بالمنطقة، وكذلك الحد من خطورة التنقل بالمعديات النيلية، والتي تقوم بنقل المواطنين من شرق النيل الي غرب النيل والعكس.

الوسوم