10 طرق آمنة للتخلص من النمل.. “قشر الخيار” أحدها

10 طرق آمنة للتخلص من النمل.. “قشر الخيار” أحدها النمل ـ المصدر: ويكبيديا الموسوعة الحرة
كتب -

كتب ـ محمد فكري، سمر فوزي

يستخدم العديد من المواطنين المبيدات الكيميائية للتخلص من النمل، الأمر الذي يعرض الأطفال في المنزل إلى المخاطر والإصابة بالأمراض نتيجة استنشاق الروائح المنبعثة منها.

في التقرير التالي نقدم لكم أفضل 10 طرق للتخلص من النمل بطريقة آمنة وغير مضرة بالصحة، وفقا للمهندس عابدين علي، مدير عام المكافحة بمديرية الزراعة بقنا، كالتالي:

1- الخل

يوضع الخل في رشاشة، ثم يرش رذاذ الخل على مداخل النمل، وأماكن سيره وتواجده في المنزل كالمطبخ، وحول الأبواب، والنوافذ، وتكرر هذه الطريقة أكثر من مرة.

2- الزيوت العطرية

يوضع حوالي 10 قطرات من الزيت في رشاشة صغيرة مثل زيوت ” النعناع، والقرفة، والقرنفل، والكافور”، ويتم الرش على مداخل ومخارج ومساراته مرة بعد مرة إلى أن يختفي.

3- التوابل

يستخدم مسحوق القرفة أو القرنفل أو الثوم أو النعناع أو الفلفل الأسود أو الشطة ويوضع المسحوق في أماكن تواجد النمل، أو خلطها بالماء، والرش على مداخل النمل وعلى أماكن سيره.

4- الماء والصابون

توضع معلقتين كبيرتين من الصابون السائل أو الشامبو على 2/1 كوب ماء، ثم يرج ويوضع على أماكن تواجد النمل.

وتعمل هذه الطريقة فقط عندما يكون رطب، لذلك يحتاج تطبيقها لعدة أيام للتخلص من النمل نهائيًا.

5- الكحول

تملأ نصف الرشاشة بالماء  والنصف الأخر بالكحول، وترج جيدًا، ثم يرش على أماكن تواجد النمل ومداخله، وتطبق هذه الطريقة عدة أيام إلى أن يختفي.

6- الطباشير أو بدرة التلك

ترسم خطوط بالطباشير حول مداخل النمل وعلى ممراته، نظرًا لأن النمل لن يعبر عبر هذه الخطوط، وكذلك بالنسبة لبودرة التلك على المداخل وممرات النمل.

7- قشر الخيار

يعتبر قشر الخيار مادة سامة للنمل، لذلك يتم تقشير الخيار ووضعه في أماكن تواجده إلى أن ينتهي.

8- عجينة البوريكس

وهى عبارة عن خليط ملعقة سكر مع ملعقة لبن بودرة مع ملعقة بوريك من “العطار أو الصيدلية”، وتعجن بقليل من الماء، وتصنع على شكل كرات صغيرة توضع في أماكن تواجد النمل، ويحظر اقتراب الأطفال من العجينة لأنها مادة سامة.

9- عجينة الصودا

تعتبر عجينة الصودا أكثر أمانًا من عجينة البوريكس السامة، وتتكون من ملعقة من خميرة البيرة مع ملعقة سكر وتعجن على شكل كرات صغيرة، وتوضع في أماكن تواجد النمل، حيث يقوم السكر بجذب النمل وتقوم الصودا بقتله.

10- السمسم

يوضع السمسم في إناء مكشوف بالقرب من تجمع النمل، لأنه لديه القدرة على تعطيل حاسة الشم لدى النمل، والتي يعتمد عليها في الحصول على الغذاء.

الوسوم