نصائح يجب اتباعها قبل شراء خروف العيد

نصائح يجب اتباعها قبل شراء خروف العيد خروف العيد _ أرشيفية
كتب -

يقبل الكثير من الأهالي على تنفيذ شعيرة الأضحية في عيد الأضحى المبارك، ولكن يغفل البعض منهم عن مراعاة الشروط اللازمة لها، لذا يقدم الدكتور إبراهيم محمد، طبيب بيطري، عدة نصائح يجب وضعها في الاعتبار عند شراء “خروف العيد”.

يقول الدكتور إبراهيم محمد، إنه في البداية لابد أن تكون الأضحية خالية من أي عيوب شرعية وفقًا لقول النبي محمد “صل الله عليه وسلم”: “أربعة لا تجوز في الأضاحي، المريضة البين مرضها، والعوراء البين عورها، والعرجاء البين ضلعها، والكبيرة أو الهزيلة أو العجفاء التي لا مخ فيها”، لافتًا إلى أنه يجب شراء الأضحية قبل الذبح بعدة أيام وتغذيتها تغذية صحية سليمة.

ويتابع محمد: “يجب الابتعاد عن الخراف ذات الفرو الكثيف، والتي يظن الأهالي أنها تحوي لحماً كثيرًا”، موضحًا أنه يمكن اكتشاف ذلك عن طريق “بيت الكلاوي” والذي يقع خلف “اللية” ويجب أن يكون ممتلئًا وليس فارغًا.

ويشير إلى أن أفضل أنواع الخراف هي التي يتراوح أعمارها من عام ونصف إلى عامين، ويكون الوزن ما بين 50 إلى 60 كيلوجرامًا، لافتًا أنه يمكن التعرف على عمر الخروف عن طريق أسنانه كالتالي:

– إذا كانت الأسنان الأمامية متساوية فهو صغير السن.

– وإذا كان لديه “جوزين” كبار في الأمام إذا هو في سن الرشد المناسب للشراء.

– إذا كانت أسنانه كلها كبيرة فهو عجوز ولا يفضل شراءه لعدم جودة لحمه.

ويضيف الدكتور إبراهيم محمد، أنه يفضل تصويم الأضحية عن العلف قبل الذبح لمدة يوم وعن المياه لمدة 3 ساعات، وعدم ذبح الحيوان وهو محموم، مشددًا على الالتزام بسن السكين جيدا وعدم قطع الحبل الشوكي عند الذبح.

وعن طرق تخزين لحوم الأضحية يوضح الدكتور إبراهيم محمد، أنه يجب ترك لحوم الأضحية في مكان به هواء مجدد عدة ساعات، ثم توضع في الثلاجة حتى تشمع وتزيد درجة الوسط الحامض لها والذي يعمل كحافظ طبيعي من البكتيريا ويزيد من مرونة الأنسجة.

ويضيف: “يجب حفظ اللحوم في الفريزر في أكياس لا تزيد عن كيلو، على أن يراعى أنها تستعمل للمرة الأولى لها، والابتعدِ عن الأكياس السوداء، ولا توضع الأكياس فوق بعضها، بل تترك مسافات بينها حتى يصل التبريد لكل الأكياس ولا يتعفن اللحم، كما يسهل من عملية فصل الأكياس عند الحاجة”.

الوسوم