نصائح مهمة لحماية طفلك من الاعتداءات والتنمر

نصائح مهمة لحماية طفلك من الاعتداءات والتنمر كيف تحمي طفلك من الاعتداءات - مشاع إبداعي
كتب -

كثيرًا ما يتعرض الأطفال لأشكال متعددة من الاعتداءات والتنمر، لهذا أصبحت توعية الطفل من الأشياء المهمة إلى جانب التربية، لحماية نفسه من أي اعتداءات أو مضايقات يتعرض لها، وكذلك التعامل معها.

يستعرض “دشنا اليوم”، طرق حماية الطفل من الاعتداءات بأشكالها المختلفة بحسب اختصاصيين نفسيين.

يقول الدكتور محمد رفعت، مدير مركز العلوم النفسية PSC، إن حماية الطفل من الاعتداءات تبدأ أولا من الأسرة بنشر الوعي بين الأبويين في كيفية فهم طبيعة الطفل ومتطلباته النفسية في المراحل العمرية المختلفة، بالإضافة إلى تدريب الأطفال على الاعتماد على نفسه وزيادة ثقته في ذاته وقدراته، موضحًا أن ذلك يتم عن طريق عدة خطوات أهمها:

  1. مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال، وعدم تجاهل أن لكل طفل شخصية وقدرات، لتفادي الأضرار التي تصيب الطفل عند مقارنته بالآخرين.
  2. تشجيع الطفل على تحسين أدائه الحالي ومقارنته بأدائه السابق حتى يشعر بالتقدم والإنجاز، وتحديد نقاط قوته ومدحها، والتركيز على الجوانب الإيجابية في شخصيته.
  3. الإكثار من عبارات الاستحسان والتقدير والتشجيع، ومدح تفوقه في أي مادة، أو أي تصرف صحيح، ولكن بحدود حتى لا يصاب بالغرور.
  4. الإنصات لحديث الطفل وعدم مقاطعته أو إنهاء كلامه قبل أن يكمله بنفسه، وإفساح المجال للطفل للتعبير عن نفسه والتحدث عن ما يدور بعقله ومناقشة أفكاره لتثبيت المفاهيم الصحيحة وتصحيح الخاطئ منها، والرد على جميع أسئلته، ليثق في نفسه ويشعر بالاهتمام به.
  5. عدم الإكثار من النقد أو استخدام الألقاب الهادمة، أو نعته بشتائم تسيئ إلى نفسية الطفل وتسهم في تشويه صورته أمام نفسه.
  6. عدم الإسراف في العقاب واللوم والوعظ، إذا انحرف عن الكمال أو واجه مشكلة معينة، حتى لا يشعر بأنه مذنب دائمًا، وغير جدير بالاحترام.
  7. إصقال مواهب الطفل وتشجيعها، وتوفير الظروف الملائمة والأدوات التي تساعده على إظهار ميوله، كأدوات الرسم إذا كان يحب الرسم والكتب إذا كان يحب القراءة.

ويتابع رفعت، أن من أهم خطوات حماية الأطفال من الاعتداءات أن تكون الأسرة عامل بناء للطفل في كيفية التعامل مع المحيط الخارجي، عن طريق تشجيع الطفل على المساعدة، والاهتمام بالأشخاص الآخرين، ودفعه للإحساس بفائدته من خلال المشاركة في الأعمال المنزلية.

الاعتداءات الجنسية

وعن كيفية حماية الطفل من الاعتداءات الجنسية يشير الدكتور محمد عبداللطيف، مختص في علم النفس الإكلينيكي، إلى أن حماية الطفل من الاعتداءات الجنسية تكون عن طريق ما يلي:

  1. بث الثقة في نفس الطفل وقدراتهم ونشعرهم بأنهم ذوو قيمة‏.
  2. نعلم الطفل أن جسمه ملك له‏، ولا يحق لأحد أن يلمسه أو يؤذيه‏.
  3. نعلمه ألا يخاف من قول “لا” لأي فعل غير عادي، حتى ولو صدر من قريب أو صديق للأسرة.
  4. نعلمه أن يحرص على حماية نفسه.
  5. نعلمه أنه إذا طلب أحد منه عدم ذكر معلومة أو حادثة معينة للأسرة فلا يستجب له، وعليه أن يذكر للوالدين أي معلومة.
  6. نعلمه أسماء أعضاء جسمهم حتى يستطيع أن يعبروا عن أي اعتداء قد يحدث على جسمه‏.
  7. نعلم الأطفال أنه إذا تعرض أحدهم لمحاولة اعتداء‏، فهذا لا يعنى أنه إنسان سييء، أو أن يلوم نفسه على مثل هذا العدوان‏، وعليه فورا إبلاغ الأسرة‏، وألا يخاف ما قد يحدث نتيجة ذلك‏.‏ ‏
الوسوم