منتجات الجريد الأرخص.. 8 معلومات عن «سوق الاثنين» في الوقف

منتجات الجريد الأرخص.. 8 معلومات عن «سوق الاثنين» في الوقف بائعو الجريد بمنطقة النصب التذكاري في سوق الاثنين
كتب -

سوق الاثنين بالوقف، من أشهر وأقدم الأسواق المفتوحة التي يلجأ إليها قاطني مدينة الوقف وقراها وقرى المراكز المجاورة لشراء احتياجاتهم، ويقع بداية من ميدان الهداورة ويمتد لنحو كيلو مترًا، وينتهي بالقرب من النصب التذكاري بناحية المداكير.

ويرجع إنشاء السوق إلى نحو 100 سنة، وكان يقام يوم السبت من كل أسبوع، ولكن بعد قرار محافظة قنا بتغيير موعد إقامة سوق الشيخ علي بنجع حمادي وهو الأقرب للوقف إلى يوم السبت، جرى تغيير  السوق بالوقف إلى يوم الاثنين في بداية التسعينيات.

سوق الاثنين

يلجأ العديد من البائعين إلى هذا السوق لعدم قدرتهم على استئجار محلاتباهظة الثمن، فيفترشون الأرض ويعرضون بضاعتهم، ومنهم من ينصب الخيام ليحتمي من حرارة الشمس القارسة ليأت إليهم ذوي الدخل المحدود من كافة القرى والنجوع ليشتروا احتياجاتهم بأسعار زهيدة وسط الضائقة المادية التي تطحن المواطنين.

ويضم سوق الاثنين بين أروقته سوقا للخضر والفاكهة، بالإضافة إلى العديد من المنتجات ويشهد السوق منافسة كبيرة من قبل البائعين، لذلك يقبل عليه محدودو الدخل لوجود تفاوت في الأسعار.

سوق الاثنين في الوقف

كما يضم محالات الجزارة البلدية التي تختلف اختلافا كليا عن مثيلاتها الأخرى التي تبيع اللحوم بأسعار مرتفعة حيث تتوفر اللحوم بأقل الأسعار، كما يأتي الباعة من كل مكان قرى الوقف ونجع حمادي لبيع الطيور بأنواعها وأجود أنواع العطارة، بالإضافة إلى حلوى المولد.

وفي المنتصف تنتشر بائعات السمن البلدي والجبن القريش، وتتميز منتجاتها بانخفاض أسعارها وجودتها العالية، التي تجعل الزبائن يأتون إلى تلك المنطقة للحصول عليها من كل صوب وحدب.

بائعو الحلوى في الوقف

وفي نهاية السوق، يتمركز بائعو الصناعات اليدوية لبيع منتجاتهم من أقفاص الجريد وأدوات الزراعة الخفيفة والأواني الفخارية، ويقصدهم الزبائن من شتى المدن، لاسيما وأنها لا تتوافر إلا في أسواق محدودة بقنا.

ومنتجات الجريد تشمل “الكراسي، والمنضدات، والستائر، وأقفاص الطيور، وأقفاص الفاكهة”،وتختلف أسعار المنتجات حسب الجودة، حيث أن الكرسي يباع بـ150 جنيهًا، وقفص الطيور بـ100 جنيه، والستارة بـ50 جنيهًا.

بائعو الجريد بمنطقة النصب التذكاري
الوسوم