“مكافحة القوارض والفئران”.. ندوة تثقيفية بإدارة دشنا الزراعية

“مكافحة القوارض والفئران”.. ندوة تثقيفية بإدارة دشنا الزراعية
كتب -

نظمت مديرية الزراعة بقنا، اليوم الخميس، ندوة تثقيفية بعنوان “مكافحة القوارض والفئران” بإدارة دشنا الزراعية، بحضور المهندس عابدين علي، مدير عام مكافحة الآفات بزراعة قنا، وسعاد حسن، مسؤولة التدريب بزراعة قنا، والمهندس بدري عيد أحمد رئيس قسم القوارض بإدارة دشنا الزراعية، ومهندسي المكافحة بالإدارات الزراعية والجمعيات بمراكز دشنا وقنا والوقف.

وقال عابدين علي، إن الفئران يوجد منها عدة أنواع منها “الفأر المتسلق والنرويجي، وفأر المنازل، وفأر الحقل، والفأر الشوكي”، لافتًا إلى أن سبب انتشار الفئران يرجع إلى عدة أسباب منها “قدرة الفئران علي التكيف مع البيئة المحيطة به، والكفاءة التناسلية المرتفعة للفئران، وانتشار حشائش الحلفا والهيش علي رؤوس الزراعات والترع والمصارف”.

وأشار مدير عام قسم مكافحة الآفات بمديرية الزراعة بقنا، إلى أنه توجد طريقتين لمكافحة الفئران كالتالي:

  • مكافحة ميكانيكية باستخدام المصايد والفخوخ القاتلة وتعتبر من أنجح الطرق لمكافحه الفئران داخل المنازل والمنشآت العامة
  • مكافحه كيماوية باستخدام المبيدات وهي نوعان: مبيدات سريعة المفعول مثل مبيد فوسفيد الزنك ويستخدم في المقاومة الجماعية ويعقبه أعمال الصيانة باستخدام طعم الراكومين، ومبيدات مسيلة للدم مثل طعم الراكومين.

وأضاف عابدين علي، خلال مناقشته مع المزارعين، أن المقاومة الجماعية للقوارض تتم عن طريق المنافع العامة والترع، والزراعات الداخلية يتم مكافحتها عن طريق المزارع حسب خبرته باستخدام المبيدات التي يحصل عليها من الإدارة الزراعية.

ولفت المهندس بدري عيد أحمد، أن الإدارة الزراعية بدشنا بدأت حملة مكافحة الفئران والقوارض من 8 أكتوبر وتنتهي في 16 أكتوبر من نفس الشهر عقب حصاد المحاصيل الصيفية، مشيرًا إلى أن هناك متابعة مستمرة من قبل مسؤولي المكافحة بالإدارة بالأماكن الأكثر عرضة للفئران والقوارض مثل الحلف والهيش.

الوسوم