مع بداية الموجة الحارة.. 8 نصائح لتجنب العطش خلال الصيام

مع بداية الموجة الحارة.. 8 نصائح لتجنب العطش خلال الصيام  مشروبات العرقسوس والسوبيا - تصوير: مصطفى عدلي
كتب -

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أمس الاثنين، ارتفاع درجات الحرارة تدريجيا، بدءًا من اليوم الثلاثاء وحتى الخميس المقبل، إذ ترتفع درجات الحرارة من 6 إلى 7 درجات، وتصل العظمى بمركز دشنا إلى 41°.

ويقدم الدكتور أحمد عبد المنعم صيام، استشاري التغذية، بعض النصائح لتجنب العطش والجوع خلال شهر رمضان الكريم، في ظل ارتفاع درجة الحرارة:

1- تأخير تناول وجبة السحور، وتجنب الوجبات الدسمة أو الأطعمة التي تزيد من الشعور بالعطش أثناء الصيام، مثل “المخللات والزيتون، والأطعمة المدخنة، والحلويات، واللحوم المصنعة كاللانشون والبسطرمة، والجبن المالحة، والوجبات السريعة”.

2- تجنب التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، خاصة وقت الظهيرة من 12 ظهرا حتى 3 عصرا، والبقاء في أماكن بعيدة عنها، ويفضل ارتداء قبعة في حال الضرورة.

3- التقليل من النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة خلال الصيام لتجنب فقد الماء، وممارستها بعد الإفطار مع الإكثار من شرب الماء والعصائر.

4- شرب من 8 إلى 12 كوب ماء خلال فترة الفطار، وشرب كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل، لأنه يساعد على امتصاص الجسم للماء بتوازن، كما ترتوي الأنسجة والخلايا جميعها دون استثناء.

5- تناول كوب حليب يوميًا، والتقليل من شرب النسكافية والقهوة والشاي والمنبهات.

6- تجنب تناول وجبات تحتوي على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل، خاصة في وجبة السحور لأنها تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء.

7- يفضل عدم الإكثار من المشروبات الشعبية مثل التمر الهندي والسوس والخروب أو المياه الغازية، وعدم شرب العصائر التي تحتوي على مواد مصنعة وملونة اصطناعيا والمحتوية على كميات كبيرة من السكر، واستبدالها بالعصائر الطازجة، وتناول الفاكهة والخضروات المليئة بالماء والألياف.

8-  تناول الشوربة لأنها مصدر غني للماء، وتقي من الجفاف.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية أشارت إلى أن الارتفاع في درجات الحرارة مستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي، وتكون درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام، ومتوقع أن تسجل درجات الحرارة العظمى بقنا غدًا الأربعاء 42 درجة، وقد تصل مع ذروة الموجة الخميس لـ45 درجة مئوية.

8 نصائح لتجنب العطش خلال الصيام مع بداية الموجة الحارة
8 نصائح لتجنب العطش خلال الصيام مع بداية الموجة الحارة – تنفيذ محمد مكي
الوسوم