مع بدء زراعتها في دشنا.. نصائح للحصول على محصول وفير من “البامية”

مع بدء زراعتها في دشنا.. نصائح للحصول على محصول وفير من “البامية” زراعات البامية ـ العروة الصيفية المبكرة تصوير: نور مبارك

يبدأ مزارعو مركز دشنا، شمالي محافظة قنا، في زراعة محصول البامية خلال مارس الحالي، وتقدم دشنا اليوم كبسولة إرشادية للمزارعين بطرق زراعة المحصول وكيفية مقاومة الأمراض المختلفة التي تصيب النبات، وفق فيصل فاوى، مهندس بإدارة دشنا الزراعية.

الزراعة

يوضح فيصل فاوى، أنه توجد طريقتين للزراعة الأولى تسمى “الحراتي” وتستخدم في الزراعة الصيفية المبكرة وهى نقع البذور لمدة تتراوح من 8 – 10 ساعات قبل الزراعة مباشرة، مع تجنب عدم زيادة مدة النقع حفاظا على الجنين عند زراعة البذور، وتوضح في الجورة “الحفرة” بمعدل 4 – 6 بذور على مسافة من 40 – 50 سم بين الجورة والأخرى، ثم تغطى.

والطريقة الثانية تسمى بالـ”العفير” وهى زراعة البذور مباشرة دون نقعها على خطوط بمعدل 3 – 5 بذور في الجورة الواحدة، مع مراعاة ألا يزيد عمق الجورة عن 3 سم، ثم تروى الأرض مباشرة، وتستخدم هذه الطريقة في الأراضي الرملية والجافة.

ويتابع فاوى، أن عملية الري تتم بعد الرية الأولى بأسبوعين أو ثلاثة ثم يوالى الري بعد ذلك كل 10- 15 يومًا حسب نوع التربة وتبعا لدرجة الحرارة، لافتا إلى أن العزقة الأولى تكون بعد الإنبات وقبل الرية الثانية “خربشة” لسد الشقوق وحماية البادرات من الجفاف، مع مراعاة أن تتم عمليات العزيق قبل الري بمدة كافية تجف فيها الحشائش ويتم التخلص منها خارج الحقل.

ويشدد المهندس الزراعي على أهمية عمليات العزيق للتخلص من الحشائش التي تتسبب في انتشار الحشرات والأمراض وتنافس النبات على الغذاء، مضيفا انه يجب خف النباتات عند ظهور ورقتين بترك نباتين أو ثلاثة في الجورة ومراعاة كبس الجورة بعد الخف مباشرة للحفاظ على النبات من الخلخلة.

وللتسميد دور هام في الحصول على نباتات جيدة وزيادة الإنتاج، حيث يشير فيصل إلى أهمية التسميد الازوتى والبوتاسي خلال مرحلة النمو الخضرى للنبات، موضحا انه خلال فترة النمو يضاف سماد سلفات النشادر بمعدل 150 كجم للفدان، وخلال مرحلة الإزهار والعقد يضاف سماد نترات النشادر بمعدل 100 كجم للفدان، وتتم إضافة سماد سلفات البوتاسيوم بمعدل 100 كجم للفدان.

الجمع والتخزين

ويلفت المهندس الزراعي إلى أن موعد جمع الثمار يختلف حسب نوع العروة المنزرعة، وانه في العروة الصيفية المبكرة يتم الجمع عادة بعد 90 إلى 120 يوما من الزراعة ويستمر الجمع لمدة 4 شهور تقريبا، مع مراعاة جمع الثمار في الصباح باستخدام مقص أو ثنى الثمار وجمعها في أماكن مظللة بعيدا عن أشعة الشمس حفاظا عليها من الذبول.

ويتابع، أن أنسب درجة لتخزين الثمار هي من 10 إلى 12 درجة مئوية ورطوبة 95% وذلك لمدة من 8 إلى10 أيام، مشيرا إلى أن إنتاجية الفدان تتراوح من 2- 3 أطنان من القرون الصغيرة ،ومن 5 – 6 أطنان من القرون المتوسطة، و2 طن من العروات الباردة.

 

الوقاية من الأمراض

وينوه فيصل إلى أن البامية تصاب ببعض الآفات والأمراض التي تؤثر على الإنتاجية وتؤدى إلى موت النبات، أهمها مرض عفن الجذور والذبول وآفات المن والذبابة البيضاء وغيرها، موضحا انه يمكن المقاومة والعلاج من خلال زراعة أصناف جيدة ومقاومة للأمراض، والزراعة في المواعيد المناسبة، والانتظام في عمليات الري، والاهتمام بعمليات العزيق وتنقية الحشائش، واستخدام بعض المبيدات الكيماوية في حالة الإصابة الشديدة.

بائع بامية بدشنا

الوسوم