مطالبات بتطبيق تعريفة السيارات بدشنا.. ومسؤول: عقوبات فورية تنتظر المخالفين

مطالبات بتطبيق تعريفة السيارات بدشنا.. ومسؤول: عقوبات فورية تنتظر المخالفين محافظ قنا يتابع تطبيق تعريفة السيارات بدشنا - مصدر الصورة مكتب إعلام المحافظة

عقب ارتفاع أسعار الوقود، رافق ذلك ارتفاع في أجرة المواصلات بدشنا، غير أن السائقين رفعوا الأجرة أعلى من التعريفة التي أقرتها المرور، ما يشكل ضغط مادي إضافي على الأهالي، خاصة الموظفين، الذين يضطرون لاستقلال السيارات يوميا.

يطالب الأهالي بمدينة دشنا والقرى التابعة لها المسؤولين بإدارة مرور قنا ومجلس مدينة دشنا، إجبار السائقين على تطبيق تعريفة أجرة السيارات الجديدة التي أقرتها محافظة قنا مؤخرًا.

الأهالي يرون أن وجود رجل مرور ثابت بمجمع المواقف أصبح أمرًا ضروريًا، من أجل الضبط والربط بين المواطنين والسائقين، للحد من المشاجرات اليومية التي تحدث بالمواقف بين السائقين والركاب تارة وبين السائقين وبعضهم بعضا تارة أخرى.

فوضى

يقول محمود ضمراني، عامل، إن غالبية السائقين وخاصة سيارات الكبود لا يلتزمون بتطبيق تعريفة سيارات الأجرة، ويقومون بفرض أجرة أكثر من المعلنة، الأمر الذي يرفع المعاناة عن المواطنين خاصة عقب حالة الغلاء التي طالت جميع السلع الضرورية.

ويستغرب جميل نعيم، سائق، من شكاوى الأهالي من رفع السائقين تعريفة السيارات رغم أن الذين يرفضون الزيادات الجديدة أول من يطبقونها على الآخرين عندما يقومون ببيع زراعتهم أو سلع غذائية أو أشياء تخصهم بنفس الحجة التي نسوقها إليهم، وهى ارتفاع أسعار السولار والبنزين.

تعريفة ركوب سيارات الأجرة بدشنا
مطالب

ويتمنى أسعد فاوي، مزارع، أن تقوم إدارة مرور قنا بعمل خدمة مرورية ثابتة واحدة تكون بمجمع مواقف قنا، والأخرى بمجمع مواقف نجع حمادي، لفرض النظام، مشيرا إلى أن هذا الأمر أصبح مطلبًا جماهيريًا طالما نادى به الأهالي عقب رفع أسعار المواد البترولية، لكن- والكلام على لسانه- تدفع إدارة المرور برجل مرور لمدة أسبوع وبعدها تقوم بسحبة، و”تعود ريمة لعادتها القديمة” تجدد المشاجرات في المواقف مرة أخرى.

ويطالب ياسر حمودة، مزارع، أن رجل المرور يحضر في فترة المساء بسبب فرض غالبية السائقين بالنسبة للقرى تعريفة مواصلات غير التي كانت تسري في النهار، مشددًا على ضرورة معاقبة السائق المخالف حتى لا يتكرر الأمر مرة أخرى، ويتساءل: متى يلتزم السائقون بالتعريفة التي تقرها المحافظة؟

استغلال

وبحسب مواطنين، فإن تعريفة ركوب السيارات التي أقرتها المحافظة لم يلتزم بها السائقون، في جميع الأعوام السابقة، وظل السائق “سابق بخطوة”، بحجة غلاء البنزين وغيار الزيت، بخلاف تسعيرة الركوب في أوقات المساء التي لا تلتزم بالتعريفة وترتفع بشكل مبالغ فيه.

فيما يلي بيان يوضح تعريفة السيارات التي أقرتها محافظة قنا ومتوسط الأسعار التي يقرها السائقون في أوقات الصباح والظهيرة، من دشنا إلى باقي المدن والقرى.

دشنا
تسعيرة السائقين
التعرفية الرسمية
قنا
6 جنيهات
5.75 حنيه
نجع حمادي
6
5.50
السمطا
3.5
2.25
الجحاريد
3.5
2.25
فاو قبلي
3
2.25
أبومناع بحري
3
2.25
فاو بحري
3.5
3.25
نجع عزوز
5
4
الحراجية
3
2
العطيات
3
2
الصبريات
2
1.50
الفاوية
3
2.25
عزبة الألفي
3.5
3.25
الشيخ على
4.5
3
نجع سعيد
4.5
4
نجع عبدالقادر
4.5
4
أبودياب
4.5
4
أبومناع شرق
3.5
3

  

عقوبات

من جانبه أوضح جلال كمال، نائب مدير مواقف مدينة دشنا، أنهم يجرون متابعة يومية للمواقف من أجل لتأكيد على السائقين الالتزام بتعريفة السيارات الجديدة، وعدم فرض زيادات بخلاف التي جاءت بالتعريفة.

ونصح كمال المواطن الذي يتعرض لحالة استغلال بتسجيل رقم لوحة السيارة وعمل بلاغ بمكتب موقف السيارات بمجلس مدينة دشنا، مؤكدًا على أنهم يقومون بتوقيع غرامات فورية على السائق حال التأكد من استغلال المواطن والمحاسبة بأسعار زائدة. 

يذكر أن اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، أعلن أنه تم الانتهاء من تعليق اللافتات والبانرات علي مداخل ومخارج جميع المواقف بنطاق المحافظة، موضحا بها خط السير والتعريفة الجديدة، وكذا تم تثبيت ملصقات بالتعريفة الجديدة علي الزجاج الأمامي للسيارات.

ووجه الهجان مسؤولي إدارة المرور بالتنسيق مع رؤساء المدن والإدارة العامة للمواقف بالمرور يوميا على المواقف للتأكد من انتظام حركة السير بها والتعامل مع أي موقف طارئ يحدث داخل المواقف وتطبيق القانون بقوة وحسم على المخالفين.

مجمع المواقف - مصدر الصورة مكتب إعلام قنا
مجمع المواقف – مصدر الصورة مكتب إعلام قنا
الوسوم