محمود بدوي يكتب: اجعل أيامك كلها ربيع

محمود بدوي يكتب: اجعل أيامك كلها ربيع محمود بدوي، كاتب المقال
كتب -

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، كل عام والأمة الإسلامية بخير وصحة وسلام بمناسبة ذكري ميلاد خير البرية صلى الله عليه وسلم، بالأمس القريب احتفلت الأمة الإسلامية بهذه المناسبة العطرة، ولقد أجمع العلماء على أن الاحتفال يعد من أبواب شكر الله تعالى على نعمته وهل يوجد نعمة خير وأفضل من ميلاد رسول الله؟!

قال الله تعالي {قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون}، (58)، سورة يونس. فلقد أمرنا الله تعالى بالفرح بفضل الله ورحمته وتظهر لنا رحمة الله واضحة وجلية في قولة تعالي {وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين}، (107)، سورة الأنبياء.

فرسول الله هو الرحمة المهداة والنعمة المسداة، ومن السُنة الشريفة عندما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن سبب صيامه ليوم الإثنين قال: “ذاك يوم ولدت فيه”، رواه مسلم (1162)، فكان صلى الله عليه وسلم يحتفل بميلاده بصيامه لهذا اليوم.

ولم ينكر العلماء الاحتفال؛ ولكن الاختلاف كان على كيفية الاحتفال، ونحن لاننكر على أحد طريقة احتفاله، ولكن نقول أن أفضل طريقة للاحتفال هي اتباع سنته صلى لله عليه وسلم والسير علي منهجه وشريعته، قال صلى الله عليه وسلم (تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا، كتاب الله وسنتي).

فعلينا أن نقرأ في السيرة النبوية العطرة لنرى ونتعلم منها ماذا كان يفعل النبي صلي الله عليه وسلم، ونحيي هذه السنن من صلاة وصيام وقيام الليل وصلة الأرحام، ونعلم ونربي أبنائنا على حب سيدنا النبي وعلى حب سيرته العطرة ومنهجه النفيس.

وقد يسألني سائل هل اتباع السُنة في شهر ربيع الأول فقط؟

أقول له ما أجمل أن يكون جميع أيامنا ربيع، وجميع حياتنا ربيع، ولا نقتصر الاتباع في شهر واحد فقط ولكن طول العام، اجعل أيامك كلها فرح بسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك باتباعك لسُنته والسير على طريقته وشريعته، وما أجمل أن نغرس هذه التعاليم والقيم في أطفالنا.
وهي حب الصلاة وصلة الرحم وعمل الخير، لكي يفرح بنا سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، ويباهي بنا الأمم يوم القيامة، والله تعالى اسأل أن يوفقني وإياكم بالمحبة الصادقة لسيدنا النبي وآل بيته الطيبين الطاهرين، وأن نجعل جميع أيامنا ربيع، وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

الوسوم