بسبب “فرق العروة”.. ارتفاع سعر كيلو الطماطم في أسواق دشنا والوقف

بسبب “فرق العروة”.. ارتفاع سعر كيلو الطماطم في أسواق دشنا والوقف محصول الطماطم - تصوير: أحمد دريم
كتب -

تشهد أسعار الطماطم ارتفاعًا ملحوظًا في أسواق مركزي الوقف ودشنا، شمالي قنا، وسادت حالة من الاستياء بين المواطنين مطالبين مسؤولي التموين بتكثيف الرقابة على الأسواق لمنع استغلال التجار.

كشف تجار وخبراء زراعيين أن ارتفاع الأسعار موسمي بسبب ما يُعرف بتوقيت “فرق العروة”، فيما صرح مصدر بالتموين أن السلعة حرة وتخضع أسعارها لقانون العرض والطلب.

ارتفاع جنوني

محمد سعد، عامل، يقول إن أسعار الطماطم شهدت ارتفاعًا جنونيًا بأسواق مدينة الوقف، لافتًا إلى أن سعر كيلو الطماطم يتراوح بين 8 إلى 10 جنيهات، “بضطر اشتري نصف الكمية اللي بشتريها كل مرة”.

ويشير عبدالله أحمد، عامل، مقيم بأبومناع بحري، إلى أن الارتفاع الحالي في سعر الطماطم تشهده الأسواق كل عام في ذلك الوقت، ولكن دون معرفة سببه، مطالبًا مسؤولي التموين بشن حملات مكثفة على الأسواق لضبط الأسعار.

عادت أسعار الطماطم مرة أخرى للارتفاع ووصل سعر الكيلو منها إلى 10 جنيهات، حيث أنها تشهد كل عام ارتفاعًا بدءًا من شهر سبتمبر حتى شهر نوفمبر، وذلك يرجع إلى فاصل العروات وبداية زراعة العروة الشتوية التي يبدأ نضج ثمارها في شهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين، وفق صلاح محمد، تاجر خضروات.

سلعة حرة

ويقول مصدر مسؤول بمديرية التموين بقنا –فضّل عدم ذكر اسمه- إن المديرية تشن حملات يومية لمراقبة الأسواق وتشديد الرقابة عليها لمنع التجار من احتكار السلع، موضحًا أن الخضروات والفاكهة سلع غذائية حرة لا يمكن تحديد تسعيرة جبرية لها، ولكن يمكن التحكم في جودتها ومصدرها.

زيادة موسمية

أسباب ارتفاع أسعار الطماطم يرجع إلى فرق العروات وهذا يحدث كل عام وليس بجديد، بحسب أدهم محمد، مهندس زراعي، مؤكدًا أن توقيت فرق العروة كل عام ترتفع فيه الأسعار بسبب ارتفاع درجة الحرارة والإصابات الحشرية التي تحدث للمحصول.

ويتابع محمد: “الطماطم قبل هذا الارتفاع كانت أسعارها رخيصة، ما جعل المزارع يتضرر بسبب تكاليف الإنتاج وانخفاض الأسعار”، متوقعًا المزيد من ارتفاع أسعار الطماطم حتى نهاية شهر نوفمبر المقبل.

ويشير المهندس الزراعي إلى أنه كان ينبغي على المواطن تخزين الطماطم في “الفريزر”  في الفترة التي تنخفض فيها الأسعار حتى لا يتأثر بأزمة ارتفاع الأسعار الموسمية التي تصيب المحصول كما يحدث في كل عام.

الوسوم