متى يتم تشغيل مشروع الصرف الصحي في قرى أبومناع بدشنا؟

متى يتم تشغيل مشروع الصرف الصحي في قرى أبومناع بدشنا؟ محطة صرف أبومناع - مصدر الصورة: إعلام محافظة قنا

يشكو أهالي قرى أبومناع في مركز دشنا، من توقف أعمال إنشاء الصرف الصحي، رغم حصول محافظة قنا على منحة من صندوق النقد الدولي لإتمام المشروع، مما يضطر المواطنين للاستعانة بسيارات الكسح للتخلص من مخلفات الصرف وهو ما يكلفهم أموالا طائلة.

كان اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، قد أعلن خلال تفقده الأسبوع الماضي لمحطة صرف أبومناع غرب، أن أعمال حفر المرحلة الأخيرة من خطوط الطرد وشبكات الانحدار بمشروع الصرف الصحي بمحطة رفع أبو مناع غرب، والتي تبلغ قدرتها 20 ألف متر مكعب/ يوم، وأبو مناع شرق بقدرة 6 آلاف متر مكعب/يوم، تم الانتهاء منهما.

معاناة أهالي أبومناع 
يقول حماده عبد النعيم، مدرس وأحد أهالي القرية، إن مشروع الصرف الصحي متوقف منذ 3 أشهر بدون ذكر أي أسباب من المسؤولين، مطالبا بتشغيل خدمة الصرف الصحي، لأن آبار الصرف التي تحفر في المنازل أوشكت على أن تحدث كارثة في القرية.
ويضيف أحمد صالح، مزارع ومن أبناء القرية، أن الكثير من المراكز الأخرى تم توصيل الصرف الصحي بها، بدعم من صندوق النقد الدولي، إلا مركز دشنا، لافتا أن الأهالي ذهبوا  إلى شركة المياه والصرف الصحي للاستفسار عن أسباب توقف الصرف، ولم يحصلوا على إجابة محددة.
اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا اثناء تفقد محطة الصرف مصدر الصورة اعلام المحافظة
اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا اثناء تفقد محطة الصرف مصدر الصورة اعلام المحافظة
انتشار الحشرات
عماد جاد الله، وكيل مدرسة، يقول إن غرف الصرف الصحي تؤدي إلى انتشار الناموس والحشرات والأوبئة والأمراض، كما أنها أصبحت عائقا في الشوارع إذ جرى بناؤها بشكل عشوائي، فمثلا نجدها في منتصف الشارع وتعلو بكثير عن مستوى الشارع، وأخرى تتسبب في وقوع حوادث بسبب ارتفاعها، كما تقع الحوادث بكثرة مثل سقوط أحد الأطفال بسبب انكسار غطاء إحدى الغرف.
وبحسب جاد الله، فإن محطة الصرف في قرية أبومناع غرب مفتوحة دائما، وليست بها عمال منذ 3 أشهر، وهو أمر خطير لوجود تيار ضغط عالي بالمحطة.
أما حسن جاد، من أهالي القرية، فيطالب بتشغيل خدمة الصرف الصحي بقرى أبومناع، بسبب أن الأهالي ينفقون مبالغ كبيرة شهريا أثناء استخدام سيارات الكسح، لافتا أن مشروع الصرف الصحي بدأ منذ حوالي 4 سنوات في قرى أبومناع، وحتى الآن لم يتم تشغيل الخدمة، مشيرا أن أعمال الصرف متوقفة تماما في القرى.
هيئة الصرف الصحي
وفي تعليقه على شكاوى الأهالي، قال المهندس عبده صالح، رئيس الهئية القومية للصرف الصحي، في تصريح لـ”دشنا اليوم”، إنه تم الانتهاء من مشروع الصرف الصحي بقرية أبومناع قلبي، وجاري تسليم محاضر الاستلام لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بدشنا.
وأضاف صالح، أن سبب توقف الصرف الصحي في قريتي أبومناع بحري وغرب، هو الانتهاء من بناء مأذنة بعد السماح بهدمها لإقامة أحواض وآبار عميقة في الأرض المجاورة لها حيث تكلفت الشركة بناء المأذنة التي قامت بهدمها لإقامة أساسات في عمق الأرض، وأكد أنه سيتم استناف العمل بها خلال أيام، على أن يتم الانتهاء من المشروع في غضون 3 أشهر تقريبا.
الوسوم