ماذا يحدث لجسمك عند تناول قشر البطيخ؟

ماذا يحدث لجسمك عند تناول قشر البطيخ؟
كتب -

البطيخ فاكهة محببة في الصيف لطعمها اللذيذ ولاحتوائها على السوائل المرطبة والمنعشة والمقاومة للشعور بالحر، وغالبا ما نلقي قشر البطيخ أو استخدامه كلعلف للدواجن والطيور بالرغم من احتوائه على مواد وعناصر مفيدة جدا للصحة العامة وتعالج العديد من الأمراض، منها عسر البول والتهاب الكلى وأمراض الضغط ومرض الاستسقاء.

يوضح الدكتور إبراهيم حسن مرعي، استشاري جراحة المسالك البولية والكلى، أن قشر البطيخ يحتوي على مادة تسمى “سترولين” وتتحول عند الهضم إلى مادة “ارجينين” وهي مادة تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتعالج ارتفاع ضغط الدم، مشيرًا إلى أنه يفضل أكل القشرة الداخلية “البيضاء” أو تجفيفها وتحويلها لمسحوق وغليها وشربها يوميا لعلاج الضغط.

ويتابع مرعي أن قشرة البطيخ البيضاء تعد العلاج الأمثل لحصوات الكلى وأمراض احتباس البول، وعلاج التهاب الكلى المزمن، كما تعد علاجا فعالا لمرض الاستسقاء – وهو احتباس السوائل تحت الجلد- حيث تساعد في تخلص الجسم من السوائل، بالإضافة إلى علاج حصوات المرارة لاحتوائها على مواد تذيب الحصوات.

وينصح استشاري جراحة المسالك البولية والكلى، بتقطيع قشرة البطيخ البيضاء إلى قطع صغيرة ووضعها مع طبق السلطة لتجنب طعمها الغير محبب، أو تجفيفها وتحويلها إلى مسحوق مع إضافة السكر وشرب الخليط ساخن يوميا على الريق.

الوسوم