لمحصول وفير.. 11 نصيحة لمزارعي المانجو في يونيو

لمحصول وفير.. 11 نصيحة لمزارعي المانجو في يونيو أشجار المانجو _ تصوير: محمد مكي
كتب -

مع بداية شهر يونيو، تتعرض ثمار المانجو للعديد من الأمراض والفطريات من أهمها مرض البياض الدقيقي الذي يصيب الشماريخ الزهرية والأوراق الحديثة والثمار الصغيرة والأفرع، والعفن والذي يخترق أنسجة المبيض ويستقر داخل الثمرة ويؤدي إلى موتها ثم سقوطها، ما يؤثر على جودة المحصول وسلامته، وينبغي لمقاومة تلك الأمراض اتباع برنامج مكافحة الأمراض الفطرية والحشرية، والتي يوضحها أحمد عبد الرحيم، مهندس زراعي.

  •  مقاومة الأمراض الفطرية والحشرية عن طريق علاج تبقع الأزهار والثمار ومكافحة الفطريات والحشرات التي أدت إلى ذلك المن والتربس والحشرات القشرية ومعرفة نوع الحشرة والتعامل معها بالمبيد الحشري المناسب “لمبادة 5% 1.5 سم / لتر ماء + مادة ناشرة1/2سم / لتر ماء”.
  • مكافحة القواقع عن طريق جمعها يدويًا وحرقها، أو رشها بالمبيد الحشري بموسبيلاديت  25جم /100 لتر ماء + مادة ناشرة 1/2سم / لتر ماء”.
  • رش كوسيد 1.5 جم لكل لتر ماء / مادة ناشرة 1/2 سم / لتر ماء.
أشجار المانجو _ تصوير: محمد مكي
أشجار المانجو _ تصوير: محمد مكي
أهم عمليات شهر يونيو

1 – تنظيم الري خلال فترة الإثمار

2 – التخلص من الحشائش لأنها مصدر لوجود القواقع

3- فحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة

4– الاهتمام بنظافة النقاطات والفلاتر لتوصيل كميات المياه المطلوبة لكل شجرة

5 – الاهتمام بحماية الثمار من التشقق برش كلوريد الكالسيوم بمعدل 3جم / لتر ماء، وتنظيم الري

6 – علاج ظاهرة لفحة الشمس عن طريق التغطية بالورق أو الرش بأي مادة عاكسة للشمس مثل ماء الجير بتركيز 2 سم لكل لتر ماء أو الرش بسليكات الألومنيوم بتركيز 3 جم لكل لتر ماء.

7 – التخلص من كل الشماريخ التي لا تحتوي على ثمار لأنها هي التي ستحمل ثمار العام المقبل، وتربية الأشجار بالشكل الصحيح وإعطاء الفرصة لنمو البراعم الجديدة.

8- رفع الثمار من على الأرض والتربيط بحرص في الأسلاك حتى تسقط.

يذكر أن المساحة المنزرعة من أشجار المانجو بمدينة الوقف، شمالي قنا، تقدر بأكثر من 50 فدانًا، فيما تبلغ المساحة المنزرعة على مستوى قرى ومراكز محافظة قنا 807 أفدنة، وتتنوع أشجارها بين 140 نوعًا، أشهرها الصديق والعويسي والنعوم وتيمور وكنزي والزبدة.

وجدير بالذكر أن من أهم الأمراض التي تصيب أشجار المانجو على مدار العام هي “الحشرة القشرية، والبق الدقيقي (البياض الدقيقي)، وذبابة الفاكهة، والحفارات، والحشرات الثاقبة الماصة “المن ـ التربس ـ الجاسيد، والنمل الأبيض، والحشاش، ولفحة الأزهار والإصابة بالأكاروسات”.

 

الوسوم