كيف تحمي طفلك من الإصابة بالبلهارسيا؟ متخصص يجيب

كيف تحمي طفلك من الإصابة بالبلهارسيا؟ متخصص يجيب قافلة طبية - بيان إعلامي لجامعة جنوب الوادي
كتب -

البلهارسيا هي ​مرض طفيلي ينتُج عن الإصابة بديدان البلهارسيا التي تتبع الديدان المفلطحة، ويوجد منها نوعين وهما الديدان المعاوية والديدان البولية، ويكشف الدكتور أحمد عبدالرحيم، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكبد، أسباب الإصابة بالبلهارسيا والأعراض والعلاج وطرق الوقاية منها.

يقول الدكتور أحمد عبدالرحيم، إن الإصابة بالبلهارسيا ترجع لعدة أسباب، منها استعمال المياه العذبة الملوثة والتي تعيش فيها أنواع معينة من القواقع التي تحمل ديدان البلهارسيا، لافتًا إلى أن المياه العذبة تتلوث ببيض البلهارسيا عندما يتبول المصابون أو يتغوطون في الماء، ويفقس البيض.

ويضيف: “إذا وجدت أنواع معينة من القواقع في الماء تنمو الطفيليات وتتطور داخل القواقع، ويترك الطفيل القوقع ويدخل الماء، حيث يمكنه البقاء على قيد الحياة لمدة 48 ساعة”، مؤكدًا أن طفيليات البلهارسيا تخترق جلد الأشخاص الذين يقومون بالاستحمام أو استخدام المياه الملوثة.

ويشير أخصائي أمراض الجهاز الهضمي إلى أنه في خلال أسابيع تنمو الديدان داخل الأوعية الدموية في جسم الشخص المريض، وتنتج البيض الذي يتجه إلى المثانة أو الأمعاء، ثم يتم تمريرها إلى البول أو البراز.

وتخرج البويضات من الإنسان المصاب عن طريق البول أو البراز، وتبحث عن القوقع المناسب كعائل وسيط، ثمَّ تُكمل الدورة لتخرُج السركاريا “الطور المعدي” لتسبح في الماء حتى تجد الإنسان لتخترق جلده مكمِلة دورة حياتها ومسببة المرض له.

أما أعراض الإصابة البلهارسيا فيقول الدكتور أحمد، إن الأعراض تنقسم إلى إلى حادة ومزمنة:

أولا: الحادة

وتظهر خلال شهر أو شهرين من اختراق الديدان للجلد وتتمثل فيما يلي:
طفح جلديّ وحكة.
ألم في العضلات وقشعريرة.
ألم في البطن وإسهال.
الحمى.
ضخامة الكبد والطحال.
السّعال.

ثانيا: المزمنة

وتظهر بعد عدة أشهر أو سنوات من اختراق الطُفيليات للجلد، ومن هذه الأعراض:
انتفاخ البطن.
ألم في الصدر وخفقان القلب.
تغيُّيرات في الحالة العقليّة.
فقر الدّم.
ظهور أعراض تدل على إصابة الكبد أو الأمعاء ومنها، الإسهال والإمساك، وتقرحات في الأمعاء، وجود دم في البراز، تليّف الكبد.
ظهور أعراض تدل على إصابة الجهاز البوليّ، ومنها، الشعور بألم عند التبول، ووجود دم في البول.
زيادة خطر الإصابة بسرطان المثانة.
إمكانية أنّ يواجه الأطفال المصابين به اضطرابات في النمو وصعوبات في التعلّم.

علاج مرض البلهارسيا

تستخدم أقراص البرازيكوانتيل “دستوسيد” لعلاج مرض البلهارسيا، وهي تؤخذ بالفم وتقوم بتفتيت الديدان، ثم يقوم جهاز المناعة بمهاجمتها والتخلُّص منها، وقد تُسبّب استجابة الجهاز المناعي زيادة في حدة الأعراض التي يشعر بها المُصاب؛ لذلك تُعطى أدوية الكورتيكوستيرويد للتخفيف من هذه الأعراض.

والجرعة الموصوفة طبيا هي 40 ملجم لكل كجم، والقرص الواحد يحتوي على 600 ملجم، وإذا كان وزن المريض 60 كيلو جرام يتم إعطائه 4 أقراص، أما ما زاد عن هذا الوزن فيعطى أيضا 4 أقراص، أى أن الجرعة القصوى 4 أقراص ولا تزيد عن ذلك.

طرق الوقاية

1-عدم التبرز والتبول في الترع والمصارف والطرقات.
2-عدم الاستحمام في الترع والمصارف، وعدم الشرب منها.
3-الاهتمام بالنظافة الشخصية.

وكانت محافظة قنا أعلنت نجاح مديرية الصحة في تجريع عدد 467 ألف و871 مواطن وطالب ضد البلهارسيا، في البؤر ذات الانتشار العالي للمرض بمدن المحافظة بنسبة 100.5% من المستهدف، ضمن الحملة القومية للقضاء على البلهارسيا بحلول عام 2020/2021، مشيرة إلى صرف مليون و238 ألف و817 قرص دستوسيد كجرعات لعلاج المواطنين والتلاميذ المستهدفين.

الوسوم