كل ما تريد معرفته عن حكم “العلاوات الخمس” لأصحاب المعاشات

كل ما تريد معرفته عن حكم “العلاوات الخمس” لأصحاب المعاشات مكتب بريد دشنا
قضت المحكمة الإدارية العليا، بتأييد الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري، بإلزام مجلس الوزراء بزيادة المعاش عن الأجر المتغير لأي مُحال للمعاش، بنسبة 80% من قيمة العلاوات الخاصة الخمس الأخيرة غير المضمومة إلى الأجر الأساسي.
ويقدم إصدار “دشنا اليوم” كل ما تريد معرفته عن حكم العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات، وفق باسم جمال، محام، وهي كالتالي:

أولا – المستفيدون من حكم العلاوات الخمسة:

1- كل من خرج على المعاش بداية من يوليو 2006 حتى 31 مارس 2018.
2- سيستفيد الذي خرج على المعاش في 2007 بعلاوتين، بينما يستفيد الذي خرج في عام 2008 بـ3 علاوات، ويستفيد من خرج في 2009 على 4 علاوات.
3- امن خرج على المعاش في عام 2010 وحتى تاريخ صدور الحكم في 31 مارس 2018، سيستفيدون بـ5 علاوات، فقد حرموا من الاستفادة بضم آخر 5 علاوات لهم للأجر المتغير.

ثانيا – شروط الاستفادة من حكم الخمس علاوات لأصحاب المعاشات:

أودعت المحكمة الإدارية العليا، حيثيات حكمها الصادر برفض طعن هيئة قضايا الدولة ووزارة التضامن، على حكم أحقية أصحاب المعاشات في إعادة تسوية معاش الأجر المتغير لهم، باحتساب قيمة 80% من العلاوات الخاصة غير المضمومة للأجر الأساسي، وأيدت المحكمة حكم المحكمة الإدارية لكنها قيدته بعدة شروط:
1- أن يكون صاحب المعاش استفاد من العلاوة الخاصة التي تكررت وقت وجوده بالخدمة.
2- أن يكون المستفيد سدد عنها اشتراكات تأمينية.
3- تكون الجهة الإدارية تقاعست عن ضمها إلى أجره الأساسي في أثناء وجوده بالخدمة، مع مراعاة أحكام التقادم الخمسي بشأن احتساب أي فروق مالية بمسودة قانون التأمينات المعاش على الأجر الشامل بدلًا من الأساسي.
4- أكثر من يستفيد بهذا الحكم هم موظفي الحكومة وقطاع الأعمال العام والشركات الأجنبية العاملة في مصر، نظرا لأن لديهم حرص على منح علاوات لموظفيهم.
الوسوم