كبسولات إرشادية لزراعة “الملوخية” العروة الصيفية المبكرة

كبسولات إرشادية لزراعة “الملوخية” العروة الصيفية المبكرة بداية زراعة الملوخية في مركز الوقف- تصوير: نور مبارك
كتب -

كتب – نور مبارك:

يبدأ مزارعو مركز الوقف، شمالي قنا، في زراعة محصول الملوخية “العروة الصيفية” من شهر مارس وحتى شهر يوليو، ويقدم إبراهيم عبداللاه رئيس قسم الإرشاد الزراعي بالمراشدة كبسولات إرشادية عن طرق زراعة “الملوخية”.

نصائح للمزارعين

1- يفضل زراعة الملوخية في الأجواء الدافئة الرطبة، ولا يمكن زراعتها في مناطق شديدة البرودة، لأنها لا تتحمل البرد والصقيع، بالإضافة إلى أنها لا تنبت في المناخ البارد ما يؤثر على كمية المحصول.

2- تزرع الملوخية العروة الصيفية بداية من شهر مارس وحتى شهر يوليو من كل عام.

3- تجهز بذور الملوخية التي ستقوم بزراعتها قبل فترة من الزراعة، وذلك حتى تكون جافة تمامًا ولا يصيبها العفن عند زراعتها في التربة.

4- لكي تنمو نبتة الملوخية بطريقة صحيحة وجيدة يجب زراعتها في التربة الطينية الخفيفية، كما يجب تسميد التربة قبل إتمام عملية الزراعة.

5- زراعة الملوخية تتم عن طريق “عزيق” الأرض ثم تسويتها وتقسيمها إلى أحواض، ويتم نثر البذور فى الأحواض، وترش على سطح التربة وبجريدة النخل يتم توزيعها توزيع مناسب، ثم تروى الأرض رية خفيفة حتى لا تنجرف البذور وتتجمع في زاوية واحدة من الحوض.

6- وبعد مرور أسبوع تأخذ التروية الثانية ويتم وضع جرعة تنشيطية من السماد الأزوتي.

7- يروى نبات الملوخية حسب نوع التربة والجو المناسب، لذا يجب ريها باستمرار وبطريقة منتظمة طوال فترة الزراعة، مع مراعاة عدم تركها جافة للحصول على أوراق جيدة ومحصول وفير.

7- يجب مراعاة المحصول باستمرار، مع ضرورة إزالة الحشائش التي تظهر في بداية مرحلة النمو، نظرًا لكثافة نمو المحصول.

8- يتم أخذ الحشة الأولى بعد حوالى شهر ونصف إلى شهرين من الزراعة، ثم تربط النباتات في حزم لتسويقها أو تنشيفها وتخزينها ناشفة.

9- يتم الحصول على الحشات الباقية بعد مرور شهر من الحشة الأولى، أو يتم حصاد المحصول دفعة واحدة عن طريق تقليعه من الجذور نهائيًا.

الوسوم