في عيده الـ67.. كيف احتفى “تياترو دشنا” بالفلاح المصري؟

في عيده الـ67.. كيف احتفى “تياترو دشنا” بالفلاح المصري؟ صورة من العرض ـ تصوير: محمد فكري

تحتفل مصر في الـ9 من سبتمبر من كل عام بـ”عيد الفلاح” تأكيدا على دوره في تحقيق التنمية الاقتصادية وتوفير الغذاء.

“عيد الفلاح” هو اليوم الذي صدر فيه قانون الإصلاح الزراعي بعد ثورة 23 يوليو عام 1952 بهدف القضاء على الإقطاع وإعادة حقوق الفلاحين الضائعة لتحقيق العدالة.

منصة “تياترو دشنا” الفنية استطاعت من خلال فيديوهاتها التوعوية والكوميدية أن تسلط الضوء على الفلاح المصري وتقدم له أعمال فنية تناقش عددا من القضايا التي تهمه، كان أبرزها تحذيره من بعض العادات السلبية التي تسبب مرض “الفاشيولا”، بعد ظهور هذا المرض في بعض محافظات مصر.

“تياترو دشنا” هو منصة فنية يشرف عليها إصدار “دشنا اليوم” التابع لشركة ولاد البلد للخدمات الاعلامية، والذي يقدم اسكتشات توعوية بنكهة كوميدية تناقش الأوضاع السلبية التي يعاني منها الصعيد والمجتمع الدشناوي بوجه خاص.

يقول عمرو صابر، الذي يجسد شخصية العمدة جوجل، إن فريق عمل تياترو دشنا استطاع أن يحتفي بالفلاح المصري ودوره المهم في النهوض بالاقتصاد وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، من خلال  تسليط الضوء على أبرز القضايا التي تهمه من خلال مجموعة من الفيديوهات الكوميدية التوعوية التي حققت آلاف المشاهدات على موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب” عبر قناة تياترو دشنا.

ويستكمل صابر، أن من ابرز الفيديوهات التى تناولت قضايا تهم الفلاح فيديو”الفاشيولا” والذي يستعرض مرض الدودة الكبدية والمعروف علميا باسم “الفاشيولا”،  الذي ينتشر بين الفلاحين بسبب تناول الخضروات بدون غسلها جيدًا، ومن المحتمل أن يؤدي إلى وفاة المريض في حال عدم العلاج منه.

يضيف أن بعض الفلاحين اعتادوا  تناول الفاكهة والخضراوات في الحقل مباشرة دون غسلها، وأحيانا يغسلونها في مياه راكدة أو الترع، الأمر الذي يعرضهم للإصابة بالمرض الذي ظهر بصورة كبيرة في بعض المحافظات وحذرت منه وزارة التنمية المحلية وأجهزة الدولة والمحافظات.

لمشاهدة الفيديو: احترس من “الفاشيولا”.. هكذا حذر”تياترو دشنا” من المرض القاتل

ويشيد بهاء السيد، والذي يجسد دور شيخ البلد، بدور الفلاح المهم والفعال في توفير احتياجات المواطنين من الطعام، لافتا أن الدولة تولى اهتماما كبيرا بالفلاح المصري اعترافا منها بما حققه من تنمية، وأن الفلاح المصري منذ العصر الفرعوني كان له الدور الأبرز والأهم في تحقيق النهضة الاقتصادية والازدهار.

ويضيف السيد أنه من ضمن القضايا التي تهم الفلاح و التي تناولها “تياترو دشنا” ظاهرة إلقاء الماشية النافقة في الترع والمصارف، موضحا أن الفلاحين يعتمدون في ري المحاصيل على مياه الترع، ولأن بعضهم يلقي الحيوانات النافقة في هذه المياه، ما يؤدى إلى إصابة المحاصيل من الخضراوات والفاكهة التي تتغذي من هذه المياه الملوثة بالأمراض والتي تنتقل بدورها إلى الإنسان عقب تناول هذه النباتات.

لمشاهدة الفيديو: العمدة “جوجل” يحذر من إلقاء الحيوانات النافقة في الترع

ويضيف أحمد السيد، أحد أعضاء فريق تياترو دشنا اليوم، أن منصة “تياترو دشنا” لم تكن لتنسي الفلاح المصري ودوره البارز على مر العصور، خاصة وأنها تصدر من قلب الصعيد، الذي يعتمد على الزراعة في تحقيق الدخل.

ويشير إلى أن انشغال الفلاح بالزراعة في الحقل طوال ليوم أنساه الاهتمام بصحته والاهتمام بها، فكان على تياترو دشنا أن يولى هذه الظاهرة الاهتمام ويقدم فيديو توعوى يدعو فيه الفلاحين والمواطنين إلى الاهتمام بصحتهم والذهاب إلى الوحدات الصحية لإجراء التحاليل اللازمة للاطمئنان على صحتهم وخلوها من الأمراض.

يتابع أن الفيديو جاء متزامنا مع مبادرة رئيس الجمهورية “100 مليون صحة”، للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، ما دفع  فريق العمل إلى تصوير فيديو توعوى في الزراعات يدعوا فيه الفلاحين لضرورة التوجه إلى المبادرة والاطمئنان على صحتهم وصحة أسرهم.

لمشاهدة الفيديو: تياترو دشنا يدعم مبادرة “100 مليون صحة” بعرض جديد

ويستكمل: من ضمن الفيديوهات التي تناولت قضايا تهم الفلاح المصري فيديو يناقش ظاهرة سرقة عيدان القصب من الجرارات الزراعية، والذي ناقش الظاهرة بشكل توعوى يدعو فيه المواطنين إلى تجنب هذا الأمر لما يلحقه بأضرار وخسائر فادحة تضر الفلاح، الذي يظل يعمل طوال العام على رعاية محصوله والاهتمام به لتحقيق ربح يعينه على تحقيق دخل يشجعه على الزراعة مرة أخرى، خاصة أن قصب السكر من المحاصيل الاستراتيجية المهمة التي تهتم بها الدولة.

لمشاهدة الفيديو: تياترو دشنا يناقش ظاهرة سرقة عيدان القصب من الجرارات

ويقدم “تياترو دشنا” الذي يشرف عليه إصدار “دشنا اليوم”، بدور مهم من خلال تقديم فيديوهات توعوية بها مزيج من الكوميديا الهادفة، بمشاركة العديد من الوجوه الشابة، التي تتناول من خلال العروض أبرز المستجدات وكل ما يشغل الرأي العام في الشارع الدشناوي، عقب رفعها على قناتها بموقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”

لمشاهدة الفيديوهات عبر قناة تياترو دشنا اضغط على الرابط

الوسوم