فيديو| 4 أخبار في نشرة “ولاد البلد” الزراعية.. استنباط أصناف جديدة من الذرة والقمح

فيديو| 4 أخبار في نشرة “ولاد البلد” الزراعية.. استنباط أصناف جديدة من الذرة والقمح محمد أسعد مقدم النشرة الزراعية - تصوير أحمد طه

كتب- أحمد طه، محمد أسعد 

شهد القطاع الزراعي خلال الأسبوع المنصرم عددًا من الأحداث المهمة على المستويين القومي والمحلي، لخصت نشرة “ولاد البلد” الزراعية أهم أحداث هذا الأسبوع وجاء أبرزها استنباط 7 أصناف وهجن جديدة من محاصيل الذرة والقمح والأرز، افتتاح أول مصنع متنقل لإنتاج ألواح الثلج في العالم بالمنطقة الصناعية بالمنصورة.

استنباط 7 أصناف وهجن جديدة من الذرة والقمح

نجح معهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية في استنباط 7 أصناف وهجن جديدة من محاصيل الذرة والقمح والأرز تتميز بقدرتها على تحمل الظروف المناخية الصعبة وأقل استهلاكا للمياه وأعلى من ناحية الإنتاجية.

الاستزراع السمكي 

طرحت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بشائر إنتاج مزرعة الاستزراع السمكي بوادي حوضين بمنطقة شلاتين بمحافظة البحر الأحمر، من أسماك البلطي الأحمر للبيع للمواطنين من خلال سيارات مبردة أمام ديوان الوزارة بالدقي.
وقال الدكتور علي حزين رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، إنه تم طرح أسماك البلطي الأحمر بسعر التكلفة للمواطنين 40 جنيهًا للكيلو الواحد، وبلغت أوزان الأسماك من 350 إلى 600 جم.

افتتاح أول مصنع منتقل لألواح الثلج 

افتتح الدكتور كمال جاد، محافظ الدقهلية، والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة، أول مصنع متنقل لإنتاج ألواح الثلج في العالم بالمنطقة الصناعية بالمنصورة، بحضور محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية، ومحمود محرز رئيس فروع جهاز تنمية المشروعات بالمحافظات، والدكتور هشام صفوت مدير الاستشارات الميكانيكية بالجامعة البريطانية بالقاهرة.

بدء حصاد التين في دشنا والوقف 

بدأ مزارعو دشنا والوقف حصاد ثمار التين، ويعتبر التين من أشهر الفواكه التي يُمكن أكلها طازجة أو مجففة، ويحتاج التين من أجل النمو إلى وجود كمية كافية من أشعة الشمس كما أنه يجب زراعته في مساحات كبيرة لكي تستوعب أشجار التين الكبيرة حتى تنمو و تزدهر.
معلومات عن حصاد ثمار التين: 

– عندما تنضج شجرة التين تصبح الثمار لينة وتنحني رقبتها، كما أن الثمار ستظهر بلون مختلف حسب النوع الذي تمت زراعته.

– يجب قطف ثمار التين بلطف من الشجرة حتى لا تظهر أي كدمات على التين، كما يُفضل ارتداء قفازات لتجنب حدوث تهيج بالجلد.

الوسوم