فيديو وصور| كيف تتم زراعة الكرنب في الوقف؟

فيديو وصور| كيف تتم زراعة الكرنب في الوقف؟ مجدي كامل خلال حصاده لمحصول الكرنب في مركز الوقف- تصوير: محمد فكري

كتب- محمد فكري ونور مبارك

يبدأ مزارعو مركز الوقف، شمالي محافظة قنا، من أول شهر مارس وحتى نهاية أبريل الجاري في حصاد محصول الكرنب.

ويعد الكرنب من الزراعات المريحة للمزارعين، ولكنه في نفس الوقت يحتاج لاهتمام ورعاية طوال فترة زراعته، وذلك وفق مجدي كامل عبد الملاك، مزارع كرنب.

زراعة الكرنب

يقول كامل إنه بعد مضي 32 عامًا من زراعته المستمرة للكرنب، وجد أنه من أكثر الزراعات المربحة والتي تحتاج لرعاية خاصة طوال فترة الزراعة وحتى موسم الحصاد، لضمان الحصول على محصول جيد وتحقيق أرباح مرضية للمزارع، مؤكدًا أن الكرنب من المحاصيل المستديمة التي تزرع خلال فصلي الشتاء والصيف، فالكرنب الشتوي من النوع البلدي “هجين 70″، وتبدأ زراعته في شهر سبتمبر، ويتم حصاده خلال شهر مارس، ويصل حجم “الكرنبة الواحدة” من 7 إلى 21 كيلو جرام.

بينما يتم زراعة الكرنب الصيفي في شهر نوفمبر، ويتم حصاده بدءًا من شهر مارس وتستمر حتى أبريل الجاري، وهو نوع أجنبي ياباني يسمى برونزويك، ويتميز بتحمله لدرجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف وكثرة أوراقه.

ويتابع مزارع الكرنب، أن عمليات تجهيز الأرض للزراعة تسهم بشكل كبير في رفع الإنتاجية، وتبدأ بحرث الأرض جيدًا وأكثر من مرة لتنعيم التربة والتخلص من الحشائش، ثم يضاف السماد البلدي وتحرث الأرض مرة أخرى، ثم تخطط بمعدل من 10- 12 خط في القصبتين “القصبة طولها متر و55 سم”، ثم تروى الأرض مع مراعاة تقسيمها إلى أحواض لإحكام عملية الري.

ويضيف، تغرس الشتلات في وجود الماء على الخطوط في الثلث العلوي من الريشة على مسافة من 50- 60 سم، وبعد الإنبات تبدأ العمليات الزراعية، مثل العزيق الذي يعمل على إزالة الحشائش وسد الشقوق وعمليات التسميد، حيث يحتاج الكرنب إلى 100 كجم سلفات نشادر، و100 كجم سوبر فوسفات، و25 كجم سلفات بوتاسيوم، وتتم عملية الري كل 10- 15 يومًا حسب نوع التربة ودرجات الحرارة، لافتا إلى إنه بعد عملية شتل النباتات تروى الأرض بعد يومين أو 4 أيام.

حصاد المحصول

ويشير مجدي كامل إلى أن عملية حصاد المحصول تعتبر عملية فنية، وتحتاج إلى خبرة حتى يستطيع المزارع التفرقة بين الكرنب الناضج من غيره، من خلال الصوت الذي يصدره الكرنب عند الضرب على رأسه، ويتم قطع الرأس الناضجة مع جزء من الساق، مضيفًا أن عملية الحصاد تستغرق من شهر إلى شهرين.

ويستكمل، أن جمع الكرنب يتم مرة واحدة كل أسبوع، لحين نهاية نضج المحصول بالكامل وحصاده، ويتم بيعه للتجار في حالة الكمية الكبيرة، أو يقوم المزارعون ببيع المحصول بأنفسهم للأهالي بالأسواق في حالة الكمية القليلة.

الوسوم