فيديو| نجع عبد القادر والميات بدون مياه منذ 3 أعوام.. ومسؤول يرد

فيديو| نجع عبد القادر والميات بدون مياه منذ 3 أعوام.. ومسؤول يرد معاناة اهالى قرية نجع عبد القادر من تعبئ الجراكن مصدر الصورة محمد حمدى

يشكو أهالي قرى “نجع عبد القادر والميات” بمركز دشنا، شمالي قنا، من انقطاع مياه الشرب لأكثر من 3 سنوات متواصلة، في حين أجاب المسؤولين بأنه المشلكة ستنتهي بانتهاء محطة مياه دشنا، في موعد لم يسمه، مشيرين إلى أنه حتى الانتهاء سيتم إرسال سيارات نقل مياه للقرى.

معاناة اهالى قرية نجع عبد القادر من تعبئ الجراكن مصدر الصورة محمد حمدى
معاناة أهالى قرية نجع عبد القادر بسبب انقطاع المياه وتعبئة الجراكن: مصدر الصورة- محمد حمدي

“ارحمونا يا مسؤلين” بهذه الكلمات يعبر عبد الرحيم محمد، عضو المجلس العرفي لفض المنازعات بالقرية، عن المعاناة التي يعيشها أهالي القرية بسبب انقطاع المياه، مشيرا إلى أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى لمحافظ قنا ورئيس مدينة دشنا ورئيس شركة المياه بدشنا، وحتى أعضاء مجلس النواب، دون جدوى أو استجابة من أحد، بحسب قوله.

ويشير عطية الله محمد، مدرس، إلى أن بعض الأهالي قاموا بحفر آبار ارتوازية بحثًا عن المياه، وأن حفر البئر يكلف 10 آلاف جنيه وهذا المبلغ ليس في يد الكثير من أهالي القرية البسطاء، فضلا عن أن مياهه لا تصلح للاستخدام الآدمي، موضحا أن “جاءت لجنة لتحليل مياه الآبار ومعرفة مدى صلاحيتها للشرب، وكانت النتيجة أنها غير صالحة تماما للشرب”.

ويضيف حسن عبد العال، مزارع، أنهم منذ أعوام عديدة تؤرقهم مشكلة المياه، وبخاصة في فصل الصيف، مطالبا محافظ قنا بسرعة حل مشكلة مياه الشرب، والعمل على إنشاء محطة رفع لمنطقتهم الجبلية المرتفعة، لافتا إلى أن أزمة انقطاع المياه خلال أشهر الصيف أثرت بشكل سلبي على أهالي القرية الذين تركوا زراعاتهم وتجارتهم وذهبوا للقرى المجاورة لتعبئة “الجراكن” وتخزين المياه.

ويلفت محمود علي، سائق، إلى أن القرية تحتوي على كتلة سكنية كبيرة معظمها بالقرب من الجبل، وهذا الجزء مهمش بشكل كبير وخارج حسابات المسؤولين، مضيفا أن شغلهم الشاغل طوال اليوم هو جلب مياه الشرب وتخزينها، الأمر الذي يعطل مصالحهم وممارستهم لأعمالهم اليومية من تجارة وزراعة.

رد المسؤل 

من جانبه صرح المهندس جمال الحسينى، رئيس شركة مياه قنا، لـ”دشنا اليوم” بأنه سوف يتم حل مشكلة المياه نهائيا بالقري الجبيلية والتى منها قري أبو مناع شرق وقرية الميات ونجع عبدالقادر فور الانتهاء من محطة مياه الشرب، الجارى العمل بها ورفع قدرة المياه 400 لتر على الثانية إلى 800 لتر على الثانية، مشيرا إلى أنه سيرسل خطابا إلى شركة مياه الشرب بدشنا بتوفير سيارات مياه إلى القري الجبلية، لحين الانتهاء من محطة المياه الجديدة والتي سوف تخدم أهالي قري دشنا.

الوسوم