فيديو| مواطنون بدشنا عن زيادة المعاشات: لا تتناسب مع ارتفاع الأسعار

فيديو| مواطنون بدشنا عن زيادة المعاشات: لا تتناسب مع ارتفاع الأسعار صرف المعاشات

تباينت أراء مواطني دشنا، شمالي قنا، حول قرار رفع الحد الأدنى للزيادة المقررة للمعاشات لـ150 جنيهًا، بدلا من 130 جنيهًا، فيرى البعض أن الزيادة قرار صائب من الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويؤكد إحساسه بمحدودي الدخل ووضعهم نصب أعينه، بينما يرى آخرون أن الزيادة لا تتناسب مع ارتفاع الأسعار عقب زيادة أسعار المواد البترولية وشرائح الكهرباء، وتأثيرهما على جميع السلع في الأسواق.

ترحيب بالقرار

يقول كامل سليمان، بالمعاش، إن قرار زيادة المعاشات قرار جيد يصب في صالح المواطنين لإعانتهم على متطلبات الحياة الكثيرة في ظل ارتفاع الأسعار في الفترة الأخيرة، لافتًا إلى أن نسبة الزيادة لم تكن متوقعة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها الدولة.

وتضيف خديجة علي، ربة منزل، أن الزيادة الجديدة ثبت أن الحكومة تضع محدودي الدخل نصب أعينها، مشيرة إلى أنها تعول 3 أفراد والزيادة الجديدة ستساعدها على موجهة موجة الغلاء التي ضربت جميع السلع خلال الفترة الأخيرة.

زيادة ضئيلة

ويشير مكرم وليم، بالمعاش، إلى أن نسبة زيادة المعاشات 15% لا تتماشى مع ارتفاعات الأسعار الأخيرة المبالغ فيها، متسائلًا كيف يقضي المواطن حياة كريمة بمعاش 700 جنيه شهريًا في ظل استمرار موجة الغلاء؟.

ويلفت عبدالرحيم فؤاد، بالمعاش، إلى أن متطلبات الحياة الكثيرة من الطعام والشراب ودفع فواتير الكهرباء والمياه أصبحت عبئًا ضخمًا على المواطنين، وهو ما جعل من تلك الزيادة لا قيمة لها، مطالبًا المسؤولين بالدولة بترجيح ومساواة كفة زيادة المعاشات والأجور مع زيادة الأسعار في الأسواق.

ويتمنى علي منصور، موظف، زيادة نسبة المعاشات للضعف حتى يتحسن الوضع المالي للمواطنين، مشيرًا إلى أن ارتفاعات الأسعار الأخير جعلت أصحاب المعاشات لا يستيعون تلبيه أبسط احتياجات أسرهم.

كانت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أعلنت أن الحكومة استجابت لطلب الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتنسيق مع مجلس النواب بشأن طلبهم زيادة الحد الأدنى للمعاشات من 130 إلى 150جنيها، وزيادة معاش تكافل وكرامة بحد أقصى 100 جنيه، صرفت بداية من 1 يوليو الحالي.

 

الوسوم