فيديو| مزارعون في المراشدة: “بنشرب المر علشان نوفر بُخ مية للعيال”

فيديو| مزارعون في المراشدة: “بنشرب المر علشان نوفر بُخ مية للعيال” مزارع المراشدة يجلب مياه من النجوع المجاورة - تصوير: نور مبارك
كتب -

كتبت- نور مبارك:

في نجع عبدالفضيل بقرية المراشدة، التابعة لمركز الوقف، شمالي قنا، يقطن به أكثر من 300 أسرة، يجلبون مياه الشرب من الجوامع بنجع علي حسن، الذي يبعد عنهم أكثر من 4 كيلو مترات، حتى يستطيعوا شرب كوب مياه نظيف بدلًا من المياه الارتوازية التي جلبت لهم الأمراض المعدية.

ورصدت عدسة “دشنا اليوم” معاناة القرية بأكملها، يقول ضاحي أحمد علي، 40 عامًا، مزارع: “مياه الشرب لم تصل إلى منازلنا منذ أكثر من 10 أعوام، ما يضطرنا لاستخدام “عربات الكارو” في جلب المياه من نجع علي حسن، الذي يبعد عن منطقتنا أكثر من 4 كيلو مترات”.

فواتير المياه

وأضاف أن أهالي النجوع المجاورة يرفضون أحيانا، منحنا المياه، حتى لا يتحملون عبء فواتير المياه الزائدة عليهم، ما يضطرنا لجلبها من الجوامع.

ويقول أحمد علي، أحد الأهالي، إن عدم وصول مياه الشرب للمنازل يعطل الأهالي عن أعمالهم بسبب اضطرارهم لقطع مسافة 4 كيلو مترات تقريبًا لجلب المياه النظيفة، للحفاظ على صحة أبنائهم من المياه الملوثة “اليوم لا يسع كل هذا”.

أدهم محمود، مزارع، يشير إلى أن النجع بأكمله محروم من وجود المياه الصالحة للشرب، وأصبحت المياه الملوثة رفيقتهم في الحياة، ويعتقد أنها سبب عدة أمراض خطرة ظهرت في القرية، مضيفًا أن أهالي القرية مستعدين لتقديم المساعدة للجهات المسؤولية بالمساهمة بمواسير مياه جديدة لتركيبها حتى تصل المياه إليهم.

معاناة الحصول على المياه

ويلفت أحمد محمود، مزارع، إلى أن أهالي النجع تقدموا بالعديد من الشكاوى والطلبات إلى المسؤولين لتوصيل خط مياه، وحتى الآن لم يتلقوا استجابة، رغم أن المنطقة مرصوفة وبها العديد من أعمدة الإنارة والكثير من المساجد.

ويطالب علي عبدالفتاح، مزارع، مسؤولي الوحدة المحلية وشركة المياه والشرب بالوقف، بسرعة التحرك وتوصيل خطوط مياه نظيفة لإنهاء معاناتهم للحصول على نقطة مياه نظيفة.

أحمد صلاح، مدير فرع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالوقف، يشير إلى أن الشركة ليس لديها مانع من توصيل المياه لنجع عبدالفضيل بقرية المراشدة، لكن بعد موافقة الوحدة المحلية بالوقف.

ويوضح ربيع أحمد رئيس قرية المراشدة، أنه لا توجد ميزانية خلال الفترة الحالية لتوصيل المياه لنجع عبد الفضيل، مشيرًا إلى أنه طالب الأهالي بتقديم مذكرة للوحدة المحلية بالمراشدة بقصد توصيل المياه لمنازلهم بالجهود الذاتية أو تبرعات، لتتم الموافقة على الفور.

ومن جهته يطالب قدري الشعيني، رئيس مركز ومدينة الوقف، أهالي نجع عبدالفضيل بتقديم طلب موجه لرئيس المدينة لتوصيل المياه للمنازل المحرومة، وستشكل الوحدة المحلية لجنة لمعاينة المنطقة وإرسال خطاب رسمي لشركة المياه للبدء في إجراءات التوصيل بعد انتهاء المعاينة.

الوسوم