فيديو| ماذا تعرف عن طرق زراعة وحصاد الطماطم؟

فيديو| ماذا تعرف عن طرق زراعة وحصاد الطماطم؟ حصاد محصول الطماطم - تصوير: سمر فوزي
كتب -

يعتبر مركز الوقف شمال قنا، من المراكز التي تحظى بمساحة كثيفة من زراعة محصول الطماطم، حيث تبلغ مساحة المحصول المنزرع بمركز الوقف داخل وخارج الزمامن 900 فدانا تقريبا.

ويوجد عدة أنواع من تقاوي شتلات الطماطم، ومن الأنواع التي يستخدمها المزارعون حديثا “023، و 168، ايجيات 97″، كما يوجد أنواع شتلات يلدي وهي “سوبر مارمنت وبتيوسيد”، ولكن هذه الأنواع لم تعد شائعة في السنوات الأخيرة، وفق المهندس حسن إسماعيل حسن، مدير قسم البساتين بإدارة الوقف الزراعية.

زراعة البذور

وقال إسماعيل، إن زراعة البذور تبدأ في المشتل بداية من شهر يوليو، وتوضع في الشتلات في “صواني”، كل صينية بها 209 شتلة، داخل الصوبة البلاستيك كل حبة منفردة، ويبلغ تكلفة كيلو الشتلات 20 ألف جنيه.

وأضاف، إن أهم معاملات المشتل، الوقاية بالرش الوقائي من مرض “الذبابة البيضاء” التي تسبب تجعيد الأوراق في الحقل المستديم، وأهم المبيدات للوقاية من مرض الذبابة البيضاء هي مبيدات “إكتلينك ولامبادا”.

زراعة الشتلات

ويشير مدير قسم البساتين بإدارة الوقف الزراعية، إلى أنه بعد نضوج البذور إلى شتلات، تبدأ عملية الزراعة باتباع الطرق التالية:

1- يتم حرث الأرض حرثتين متعامدتين حرث جيد مع التسوية، ثم يتم فج الأرض بالمحراث على 160 سم بين الفواصل.

2- إضافة سماد بلدي حسب مساحة الأرض.

3- إضافة سماد سوبر فوسفات كالسيوم.

4- يتم تخطيط الأرض في حقول مكشوفة بمعدل 10 خطوط لكل قصبتين.

5- يتم غمر الأرض بالماء ثم يتم غرس الشتلات أثناء الري.

الري والتسميد

ويقول رفاعي سعد عبد المالك، مزارع مقيم بالمراشدة، إن زراعة محاصيل الطماطم تصلح داخل التربة الصفراء الخفيفة جيدة التهوية، ولا بد من اتباع الطرق التالية للري والتسميد بطريقة صحيحة:

1- يتم الري في أرض التنقيط، حيث يتم مد الخراطيم، ثم البلاستيك فوق الأرض، ثم يتم فتح البلاستيك مقابل النقاطات، ويتم الزراعة في الأماكن التي يتم فتحها في البلاستيك لمدة يومين كل يوم ساعتين قبل الشتل.

2- يظل من 10:15 يوما ري يوميا فقط بدون أسمدة، ثم يتم وضع سماد نيتروجيني مثل “نترات النشادر”.

3- يتم رش ورقي وقائي المبيدات الحشرية الموثوق بها.

4- يتم رش مبيدات فطرية وقائية ضد مرض “الذهول والندوات”، كل 20 يوما حتى موعد الحصاد.

5- يضاف سماد بوتاسي مرتين مع بداية ظهور الثمرات.

6- يتم التعفير بالكبريت للوقاية من الصقيع في شهري ديسمبر ويناير، للإسراع في نضج الثمار.

حصاد محصول الطماطم

وأكد مصطفى حماد، مزارع مقيم بالمراشدة، أن موسم حصاد محصول الطماطم يبدأ في بداية شهر يناير، وذلك بجني الثمرات الناضجة وترك غير المكتملة النضج، وهكذا يستمر حصاد الطماطم الناضجة أسبوعيا لمدة شهرين أو 3 أشهر، باستخدام الأيدي العاملة، ثم يتم فرزها، ثم تعبئتها في أقفاص من الجريد، ثم تحميلها في سيارة إلى الشادر لبيعها، موضحا أنه تبلغ إنتاجية الفدان من 20 إلى 30 طن، حسب اختيار الصنف والرعاية وطريقة الزراعة، ويتم بيع سعر قفص الطماطم حسب السعر في السوق.

الوسوم