فيديو| “كبسولة إرشادية” للحصول على إنتاجية عالية من محصول “البرسيم”

فيديو| “كبسولة إرشادية” للحصول على إنتاجية عالية من محصول “البرسيم” طرق زراعة البرسيم تصوير سمر فوزي
كتب -

 

يعد محصول البرسيم من أهم الزراعات التي يشتهر مركز الوقف، شمالي قنا، بزراعتها في مثل هذا التوقيت من الموسم.

دشنا اليوم” تقدم من خلال هذا التقرير المصور “كبسولة إرشادية” للتعريف بأهم طرق زراعة البرسيم، والإرشادات التي يجب اتباعها لتحقيق أعلى إنتاجية من المحصول الاستراتيجي.

طرق زراعته

يقول عربي عبدالعاطي، مزارع، من المراشدة، إن من أهم طرق زراعة المحصول إعداد الارض جيدًا من خلال حرث الارض مرتين متعامدتين، ثم تركها فترة في الشمس، وبعدها يتم تسويتها، والخطوة التالية  القيام برشها بالأسمدة العضوية، وبعد ذلك يتم ري الأرض وأثناء عملية الري يتم رش تقاوي البرسيم،

ويشير عبدالعاطي أن هناك أنواع تربة يتم رش التقاوي فيها قبل الري وأنواع أخري لا تصلح سوي أثناء عملية الري للحصول علي اعلى انتاجية من المحصول، وشدد على ضرورة رش السيوف الجانية من الأرض وريها جيدًا.

موعد الزراعة

ويلفت عبدالجواد عطيتو، مزارع، من المراشدة، أن زراعة موسم البرسيم تبدأ مطلع فصل الشتاء ويستمر في إنتاج المحصول حتي شهر مايو، مضيفًا: “كل شهر يتم حصاد المحصول وينبت مره اخري حتي نهاية موسمه”.

استخداماته

ويعدد أحمد عبدالباقي دردير، مزارع، الفوائد التي ستعم على المزارع من زراعة المحصول، حيث يستخدم كعلف استراتيجي للحيوانات،  ولأننا مزارعين فتربية المواشي معتادين عليها وغذائها نأخذه من زراعتنا، كما أن البرسيم يستخدم في إنتاج تقاوي جديدة منه لزراعتها في الموسم الجديد وذلك من خلال ترك المحصول شهر ونصف حتى يتم تنشيف عود البرسيم وتظهر به زهرة، بعدها يتم حصاده وتربيط المحصول ودرسه مع محصول القمح.

أنواع التقاوي

وينوه احمد حنفي، مسؤول التقاوي بمديرية الزراعة بقنا، أنه يوجد نوعين في قنا من تقاوي البرسيم وهما: البلدي وسعر جواله يصل إلى 30 جنيهًا، وتستمر زراعته خلال 6 اشهر هو موسمه، والبرسيم الحجازي وسعر جواله 155 جنيهًا وتستمر زراعته لمدة تصل إلى 7 سنوات.

الري والتسميد

“يتم رش سماد عضوي وفوسفات قبل الزراعة، وريه بعد ذلك، ثم يتم رشه بجوال نترات على مرتين فقط للفدان” هكذا يوضح  عطيتو عبدالجواد، مزارع، طريقة الى والتسميد، مشيرًا إلى أن البرسيم لا يستخدم كمية كبيرة من السماد، والري حسب احتياجات كل تربة سواء داخل الزمام او خارج الزمام.

الحصاد

ويوضح إبراهيم عبداللاه، مدير مركز الإرشاد بالمراشدة، أن دور المركز الارشادي توفير تقاوي عالية الإنتاج للمزارعين، مشيرًا إلى أن ميعاد الحصاد يكون كل 40 يوم يتم باستخدام أداة “المنجل” ويستمر المزارع يحصد المحصول حتي انتهاء موسمه بعد 6 أشهر.

الوسوم