فيديو| طباعة 2 مليون كارت ذكي للفلاح وانتهاء حصاد الفاقوس.. أبرز أخبار النشرة الزراعية

فيديو| طباعة 2 مليون كارت ذكي للفلاح وانتهاء حصاد الفاقوس.. أبرز أخبار النشرة الزراعية صور المركز الإعلامي لوزارة الزراعة- تصميم أحمد طه
كتب -

دشنا- أحمد طه ومحمد أسعد

شهد القطاع الزراعي خلال الأسبوع المنصرم عددًا من الأحداث المهمة على المستويين القومي والمحلي، تنقلها النشرة الزراعية من “ولاد البلد” والتي جاء فيها..

– مبادرة لزراعة مليون شجرة مثمرة بالوادي الجديد بالتعاون مع نقابة الزراعيين.

– ضبط 33 طن لحوم ودواجن وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي في 21 محافظة.

– طباعة 2.5 مليون بطاقة ذكية وتسليم 340 ألف بطاقة ذكية في المرحلة الأولي.

– انتهاء موسم حصاد الفاقوس بمركز الوقف شمالي محافظة قنا.

طباعة 2.5 مليون بطاقة ذكية

قال حسين عبدالرحمن، نقيب الفلاحين، إن تطبيق منظومة الكارت الذكي هي أهم الخطوات للتحول نحو الزراعة الرقمية، ويعد منع التلاعب بالأسمدة المدعمة أفضل مزايا هذه المنظومة بالإضافة إلي تقليل جهد ووقت المزارعين في الحصول علي مستحقاتهم.

وأضاف نقيب الفلاحين أن المنظومة تستهدف 5 ملايين و700 ألف حائز، وإنه تم بالفعل طباعة 2.5مليون بطاقة ذكية منهم، فيما تم تسليم 340 ألف بطاقة ذكية في المرحلة الأولي بمحافظتي بورسعيد والغربية من إجمالي حيازات المحافظتين.

مبادرة زراعة مليون شجرة 

أطلق اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد والدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، المرحلة الثانية من مبادرة الرئيس السيسي لزراعة مليون شجرة مثمرة بالمدارس والجامعات ومراكز الشباب بالمحافظة.

وأوضح خليفة أن المرحلة الأولي من مبادرة زراعة الأشجار المثمرة انتهت من زراعة 200 ألف شجرة مثمرة من أنواع البرتقال واليوسفي والليمون والمانجو والزيتون والتوت في جميع محافظات الجمهورية بالمدارس والجامعات ومراكز الشباب والأندية.

ضبط 33 طن لحوم ودواجن وأسماك غير صالحة 

ضبطت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، خلال أسبوع،  33 طنا و279 كجم في 21 محافظة، من لحوم ودواجن وأسماك ومنتجات غير صالحة للاستخدام الآدمي.

وأوضح الدكتور عبدالحكيم محمود، رئيس الهيئة، أن الكميات المضبوطة تتمثل في دواجن ولحوم وأسماك مجمدة غير صالحة للاستخدام الآدمي، وبعضها يتم إعادة تصنيعه،  حيث تم تحرير 104 محاضر بتلك المخالفات والتحفظ على الكميات المضبوطة، لحين عرضها على النيابة المختصة لاستكمال إجراءاتها.

انتهاء موسم حصاد الفاقوس بمركز الوقف 

انتهي مزارعو دشنا والوقف من حصاد محصول الفاقوس، وهو نبات عشبي حولي زاحف زراعي أوراقه مفصصة وأزهاره صفراء صغيرة وثماره طويلة تشبه إلى حد ما الخيار.

يقول على محمود ضمراني، مزراع بمركز الوقف شمالي قنا، إنه تتم زراعة بذور الفاقوس في حُفر يصل عمقها حتى 10 سم، وكلما زاد الجو دفئاً كلما كانت عملية النمو سريعة ويتم ترك مسافة تتراوح ما بين 30 إلى 50 سم بين كل نبتة والأخرى.

ويضيف ضمراني، أما عن عملية الري، فيحتاج للري ثلاث مرات في كل أسبوع، وخاصة في مرحلة نمو الأزهار وتكون الثمار ويجب تفقد الثمار كل يوم، حيث إنها سريعة النمو.

وعن الحصاد، يشير إلى أنه يبدأ بعد الزراعة بحوالي 40 يوميا حتى تكتمل عملية الانبات ويكون صباحا قبل ارتفاع درجة الحرارة ويمكن أن تنتج الأرض محصولا قويا ويمكن بسبب تقلبات الجو أن يتعرض للخسارة.

الوسوم