فيديو| “رئيس فاو قبلي”: إنشاء وحدة إطفاء واستكمال مشروع الصرف الصحي

فيديو| “رئيس فاو قبلي”: إنشاء وحدة إطفاء واستكمال مشروع الصرف الصحي محررا ولاد البلد يحاوران رئيس قرية فاو قبلي

كتب: محمد فكري ومحمد أسعد:

يقول حافظ محمود، رئيس الوحدة المحلية لقرية فاو قبلي، إنه نظم عددا من اللقاءات مع أهالي وعمد ومشايخ القرى التابعة للوحدة، ومسؤولي المؤسسات الحكومية والخدمية بالقرية وضواحيها، لعرض شكاوى المواطنين والمشكلات، بهدف إضافة الاحتياجات من خدمات ومرافق في الخطة الاستثمارية الثلاثية لعام (2019/ 2022)، ومناقشتها في مؤتمر التشاور الموسع بالمركز.

وللوقوف على أهم الإنجازات خلال عام 2018، خاصة بعد تجديد الثقة لرئيس الوحدة المحلية للعام الثالث على التوالي، واختيار “فاو قبلي،” للدخول في مسابقة أجمل قرية.. التقت “دشنا اليوم”، رئيس القرية، خلال الحوار التالي:

ماذا طرحتم  في الخطة المقبلة؟

بعد جلسات التشاور التي تم عقدها بالوحدة المحلية، تقدم الأهالي بعدد من المقترحات، وكانت أبرزها في مجالات الكهرباء والمياه والصرف الصحي.

وعن الكهرباء، تم طرح تدعيم القرى والنجوع بـ5 أكشاك كهرباء لمواجهة ضعف التيار، والدفع بـ300 عمود جهد منخفض، وتوفير 5 آلاف كشاف ليد موفر للطاقة، و2000 متر سلك كهرباء معزول “مغطى بطبقة من البلاستيك” تجنبا لوقوع حوادث، وتوفير سيارة صيانة مجهزة لأعمال الكهرباء “تليسكوب”.

أما في قطاع المياه والصرف الصحي، تمت المطالبة في الخطة المقبلة باستكمال مشروع الصرف الصحي بقرى “فاو بحري، وفاو غرب، والصبريات، وفاو قبلي”، والمتوقف منذ عام 2009، واستكمال إنشاء وحدة الإطفاء بقرية فاو قبلي، والتي تم اعتمادها في خطة العام الحالي، وإحلال وتجديد لشبكات المياه بالقرى.

وفي إطار التعليم والنظافة، ومن ضمن المقترحات التي قدمها الأهالي وتم طرحها في الخطة المقبلة، إنشاء مدرسة مشتركة للثانوية العامة بقرية فاو بحري، تسهيلا على الطلاب وخاصة الفتيات من معاناة بعد المسافة التي يقطعونها للذهاب إلى اقرب مدرسة ثانوية عامة بفاو قبلي، أما عن في منظومة النظافة والتجميل طرح الأهالي إنشاء بوابة لمدخل القرية من ناحية الشمال، وعمل بلدورات أسمنتية على طول المدخل الرئيسي لقرية فاو قبلي مرورا بالوحدة المجمعة وحتى مركز شباب القرية.

كيف واجهتم مشكلة ضعف الكهرباء بالقرية خلال عام 2018؟

منذ تعيني رئيسا لقرية فاو قبلي، وأنا أعمل على حل مشكلة ضعف وانقطاع التيار الكهربائي بالقرى والنجوع التابعة للوحدة، بتوجيهات من اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، ورؤساء مجلس مدينة دشنا خلال الأعوام الماضية.
وفي عام 2018 لم تكن أزمة الكهرباء كما كانت من قبل، نظرا لأنه تم توفير عددا من أكشاك الكهرباء خلال عامي 2016 و2017، مثل كشك كهرباء قدرة 300 كيلو وات بقرية الحامدية، وكشك قدرة 300 كيلو وات داخل مقر الوحدة، نظرا لوجود العديد من المؤسسات الحكومية داخلها مثل: “مجمع مدارس، وشؤون اجتماعية، وحدة صحية، ومكتب تموين، وبنك قرية، ونسعى دائمًا للتطوير.
وتم خلال هذا العام تدعيم قرية عزبة الألفي بمحلول كهرباء، وقرية الحمامدة بكشك كهرباء، وجار تركيب كشك أخر بقرية المرجية ضمن خطة العام الحالي، كما جرى  تركيب 65 عمود كهربائي جهد منخفض، وتركيب 550 كشاف إنارة ليد على طريق (مصرـ أسوان الزراعي)، بداية من قرية الحامدية وحتى كوبري حلاوة وشد أسلاك الكهرباء المنخفضة بطول 2 كيلو متر.

ماذا عن التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة وموقف الوحدة المحلية منها؟

نتصدى بكل حزم للتعديات على أملاك الدولة والتعديات على الرقعة الزراعية، ونظمنا خلال العام الحالي 6 حملات مكبرة لإزالة التعديات بقرى “فاو غرب، نجع الجرف، الصبريات، عزبة الألفي، نجع الخروعة، فاو بحري، فاو قبلي”، أسفرت عن تنفيذ 196 حالة تعد على أملاك الدولة والأراضي الزراعية، كما تم تنفيذ 50 حالة إزالة فورية لإشغالات الطريق، وإزالة 36 مطبًا عشوائيًا بقرية فاو بحري، وتحرير 500 محضر مخالفات مباني.

ماذا عن العقبات التي واجهتكم في منظومة النظافة؟  

أبرز العقبات التي واجهتنا خلال العام الحالي في منظومة النظافة، كانت إلقاء الأهالي لحيواناتهم النافقة على الطرق الرئيسية والكباري خلال شهور الصيف، بسبب انتشار بعض الأمراض بين الماشية، وتم بذل قصارى الجهد للحفاظ على المظهر الحضاري، من خلال تنظيم العديد من حملات النظافة المكبرة لإزالة تلك الحيوانات،  فضلًا عن مخلفات الري الموجودة على جانبي الطرق الرئيسية والفرعية والقمامة والأتربة من الشوارع وتمهيدها.
كما تمكنت رئاسة الوحدة من رفع وإزالة 600 طن “مخلفات ري، وحيوانات نافقة، ومخلفات أشجار، وأتربة”، وزراعة 50 شجرة زينة بمداخل القرى وطريق القاهرة أسوان الزراعي، وتم تمهيد طرق “ترعة الأزهر، ونجع المعيصرة، وشارع المحطة بقرية فاو بحري”، كما تم تحرير 30 محضرًا بيئيًا لمخالفات قمائن طوب، والتي تعمل على انبعاث الأدخنة الضارة التي تلوث الهواء وتحجب الرؤية لدى سائقي السيارات ما يتسبب في حوادث السير.

ماذا عن دوركم في التوعية الثقافية وإنهاء الخصومات في القرية؟

الوحدة المحلية توفر كافة الإمكانات المتاحة لديها لعقد الندوات والفعاليات الثقافية والتوعوية لخدمة الأهالي وطلاب المدارس، وشاركنا في فعاليات إنهاء عددا من الخصومات الثأرية خلال العام الحالي وإتمام الصلح بين الأطراف المتخاصمة.

كلمة لأهالي قرى فاو قبلي.. ما هي؟

أتوجه بالشكر على تعاونهم مع مسؤولى الوحدة المحلية للنهوض بالقرية والظهور على الوجه الأمثل، وهذا التعاون كان سببا في اختيار فاو قبلي للدخول في مسابقة أجمل قرية، كما أطالبهم باتباع الإجراءات القانونية وتجنب التعدي على أملاك الدولة والرقعة الزراعية، حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون، كما ادعوهم للتكاتف للحفاظ على نظافة القرية كل في شارعه أو منطقته، وعدم التردد في الذهاب إلى الوحدة المحلية لعرض مشكلاتهم ومطالبهم على المختصين.

الشخصية في سطور:

حافظ محمود، حصل على بكالوريوس شريعة وقانون جامعة أسيوط، وشغل منصب باحث في الشؤون القانونية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، ثم عين مديرًا لمكتب رئيس المدينة، وبعدها مديرًا للعلاقات العامة بالوحدة، وأخيرًا رئيسًا لقرية فاو قبلي عام 2016، والتي تضم قري: “فاو قبلي، فاو بحري، عزبة الألفي، الحامدية، الياسنية، الصبريات، فاو غرب، الحمامدة”، وعددًا من النجوع مثل “المعيصرة، الجرف، العقبية، الجزيرة، الخروعة، الشيخ عبدالكريم وغيرهم”

الوسوم