ولاد البلد

فيديو| دشنا تستجيب لمبادرة “الرئيس” وتطلق الحملة القومية للقضاء على فيروس “سي”

فيديو| دشنا تستجيب لمبادرة “الرئيس” وتطلق الحملة القومية للقضاء على فيروس “سي”
كتب -

لاقت حملة مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لجعل مصر خالية من مرض فيروس سي بحلول عام 2020 تجاوبا كبيرا من قبل أهالي دشنا، معبرين علن ارتياحهم من توفير التحاليل والأدوية بشكل مجاني، وتيسير عمليات الكشف والعلاج من خلال تخصيص قوافل طبية مجهزة في الشوارع والميادين.
نرصد في التقرير التالي فعاليات الحملة القومية الموسعة للقضاء على فيروس سي في دشنا:
خدمات مجانية
يقول الدكتور مصطفى زين العابدين، مدير إدارة دشنا الصحية، إن الحملة تأتي تفعيلا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي  لقضاء على فيروس سي بحلول عام 2020، مشيرًا إلى أنه طبقًا لاحصائيات البنك الدولي فإن حوالي 50 مليون مواطن من المحتمل إصابتهم بالمرض، وطبقا لخطة وزارة الصحة تم علاج 5 ملايين العام الماضي، وسيجري تقسيم العدد الباقي على ثلاث سنوات بمعدل 15 مليون حالة كل عام.
ويضيف زين العابدين أن العلاج سيوفر بشكل مجاني تخفيفا عن المواطنين دون الحاجة للذهاب إلى المستشفيات، لافتا إلى أنه تم تزويد جميع عربات الحملة بأجهزة التحليل والأدوات الطبية وكذلك العلاج.
أماكن الحملة
حمادة العدوي، منسق الحملة بالعزازية، يشير إلى أنه تم تخصيص 3 أماكن للحملة بدشنا “أمام قاعة مسايا، وخلف مكتب بريد دشنا الرئيسي بشارع المحطة، وأمام مدرسة العبور الابتدائية بصعايدة دشنا”، موضحا أنه يتعين على المواطن الراغب في الكشف عن فيروس سي تقديم بطاقة الرقم القومي لأخذ البيانات، وبعد أخذ العينة يتم تحليلها داخل المختبر المتنقل، وبعد مرور ربع ساعة على الأكثر يتم معرفة النتيجة، وفي حالة إيجابية العينة تصرف جرعة العلاج من صيدلية الحملة بشكل فوري، بعد تسجيل بيانات جميع الحالات ورفعها على شبكة الإنترنت من خلال الموقع الرسمي لوزارة الصحة.
إنجاز كبير
ويرى أحمد عبدالراضي، عامل، أن مبادرة الرئيس في توفير العلاج المجاني والسريع لمرض فيروس سي تعد من أهم إنجازاته، مشيرا إلى أن غالبية الأهالي لا يستطيعون تحمل كلفة العلاج ضد  المرض.
تنمية المجتمع
ويلفت خالد علي، عامل، إلى أن توفير العلاج المجاني لجميع المواطنين، سواء بالنسبة لفيروس سي أو غيره من الأمراض الوبائية، يعكس حرصها على صحة المواطنين ويقلل نسب الإصابة بالأمراض ويزيد من حجم التنمية بمضاعفة الطاقة البشرية العاملة.
السفر إلى الخارج
ويوضح وليد أبوالحمد، عامل، أنه لأول مرة يقوم بالتحليل لفيروس سي، خاصة بعد الحملات الإعلامية التي أطلقتها وزارة الصحة والتي أسهمت في توعية المواطنين بخطورة المرض وضرورة القضاء عليه، مشيرا إلى أن توفير العلاج بالمجان شجع شرائح كبيرة من المواطنين على الاستفادة من الخدمة.
يشار إلى أنه من أهم شروط السفر إلى دول الخليج للعمل أن يكون الشخص غير مصاب بفيروس سي

الوسوم