فيديو| ثلاجة تعمل بالطاقة الشمسية وبدء حصاد الباذنجان في قنا.. أبرز أخبار النشرة الزراعية

فيديو| ثلاجة تعمل بالطاقة الشمسية وبدء حصاد الباذنجان في قنا.. أبرز أخبار النشرة الزراعية صور المركز الإعلامي لوزارة الزراعة- تصميم أحمد طه

دشنا- أحمد طه، محمد أسعد

شهد القطاع الزراعي خلال الأسبوع المنصرم عددًا من الأحداث المهمة على المستويين القومي والمحلي، لخصت النشرة الزراعية من “ولاد البلد” أهمها، وجاء على رأس الأحداث:

  • ماكينة جديدة لتصنيع الأعلاف محلية الصنع.
  • تصنيع ثلاجة تعمل بالطاقة الشمسية وصديقة للبيئة.
  • استنباط 8 أصناف جديدة من الأرز أقل استهلاكا للمياه.
  • قوافل بيطرية تنموية علاجية وإرشادية بالقرى الممولة من برنامج التنمية الزراعية.
  • بدء موسم حصاد الباذنجان في الوقف شمالي محافظة قنا.

ماكينة جديدة لتصنيع الأعلاف

نجح معهد بحوث الهندسة الزراعية في اختراع ماكينة جديدة لتصنيع الأعلاف محلية الصنع، بتصميم مصري، تناسب صغار المزارعين، بالإضافة إلى تصنيع ثلاجة تعمل بالطاقة الشمسية وصديقة للبيئة، لا تستخدم الفريون ولا تحتاج لأي مصدر للكهرباء أو الطاقة، وبتكلفة تعادل ثلث الثلاجات العادية.

وقال الدكتور محمد الخولي، مدير المعهد، إنه تم إنتاج نموذجين الأول يناسب الاستخدام بالسيارات والمكاتب، والثاني للاستخدام المنزلي، موضحا أن المعهد سيقدم في معرض الابتكارات الأسباني 3 نماذج أخرى مبتكرة لمنظومة إنتاج الفحم الحيوي وأخرى لإنتاج الوقود الحيوي وثالثة للأجولة المبتكرة، بالتعاون مع معهد زارجوسا بإسبانيا، لحفظ الحبوب والبذور والبقول لمدة عام كامل دون إصابات فطرية أو حشرية أو هجوم من القوارض.

8 أصناف جديدة من الأرز

قال الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن التغيرات المناخية تشكل تهديدا خطيرا للقطاع الزراعي، وذلك ينعكس على إنتاجية المحاصيل الزراعية وزيادة الطلب على الغذاء والعجز الغذائي وقلة مستويات الاستثمار الزراعي.

وأوضح الوزير أن مركز البحوث الزراعية نجح في استنباط 8 أصناف جديدة من الأرز أقل استهلاكا للمياه، فضلا عن التوسع في استخدام أنظمة التسوية بالليزر لترشيد استهلاك مياه الري.

قوافل بيطرية تنموية علاجية بالقرى

يقوم معهد بحوث التناسليات الحيوانية ومديرية طب بيطري الفيوم وصندوق التأمين على الماشية بعمل قوافل بيطرية تنموية علاجية وإرشادية بالقرى الممولة من برنامج التنمية الزراعية في الفترة من 14 وحتى 19 سبتمبر الحالي.

وأوضح الدكتور إبراهيم جاد، مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية، أن القوافل تشمل فحص تناسلي وسونار وجراحة وباطنة، وعلاج الطفيليات الداخلية والخارجية، وفحص للأمراض الوبائية والمعدية، وفحص معملي للعينات الممثلة لكافة المشاكل الحقلية، وعمل ندوة إرشادية لصغار المربين عن تدوير المخلفات وعمل السيلاج، وعمل دورة تدريبية للأطباء البيطريين بالمديرية.

بدء موسم حصاد الباذنجان

بدأ مزارعو دشنا والوقف شمالي محافظة قنا موسم حصاد محصول الباذنجان، والذي تبدأ زراعته من شهر مارس حتى شهر أبريل، عن طريق الشتلات وتجهيز التربة بشكل أحواض دائرية.

يقول مجدي كامل، مزارع، إن الباذنجان يحتاج إلى التربة الدافئة والرطبة، والتغذية بالأسمدة والمواد العضوية، ولا بد من اختيار الشتلات الجيدة وغرسها مع الحفاظ على مسافة 50 سم بين كل شتله والأخرى، والاستمرار في الري المناسب وإزالة الحشائش الضارة.

ويوضح كامل أن عملية الحصاد تتم بعد اكتمال نضج الثمار، وتختلف أصناف الباذنجان في مواعيد نضجها، فمنها ما هو مبكر النضج، ومنها المتأخر، وهناك أصناف متوسطة النضج، وتجمع الثمار كل 3 إلى 4 أيام، ويتم جمع الثمار وفرزها واستبعاد الثمار المصابة.

اقرأ أيضًا:

صور| المسطاح في الوقف.. هنا يجهز المزارعون البلح للبيع والتصدير

الوسوم