فيديو| انطلاق موسم حصاد السمسم في قنا

فيديو| انطلاق موسم حصاد السمسم في قنا محصول السمسم
كتب: محمد مكي ومحمد فكري

بدأ مزارعو محافظة قنا موسم حصاد السمسم، الذي يستمر حتى شهر نوفمبر المقبل، ويعتبر السمسم من المحاصيل المهمة، وتحوي بذوره بروتينات وأحماض مختلفة، كما يدخل في العديد من صناعات الحلويات والأطعمة، وإنتاج زيت السمسم الخام، وتغطي زراعة السمسم بقنا مساحة 783 فدانًا على مستوى مراكز المحافظة.

محصول صيفي

يقول محمد عبدالرحيم، مزارع، إن السمسم من المحاصيل الصيفية، ويزرع في منتصف شهر مايو حتى منتصف يونيو، وتكون البداية بحرث الأرض ثم رش البذور ثم الري، مضيفًا: “محصول السمسم لا يحتاج إلى كميات كبيرة من المياه أو السماد، ويروى مرتين شهريًا داخل الأرضي الخصبة، و3 مرات شهريًا في الأراضي الصحراوية، وعملية التسميد تقتصر على رش شكارتين نترات للفدان الواحد طوال الموسم”.

عيسى عبدالمولى، مزارع، يشير إلى أن السمسم يُباع بالكيلو، ويتراوح سعره من 50 إلى 60 جنيهًا، ويستخدم في العديد من الصناعات كالزيوت، والحلاوة الطحينية، والطحينة، وإنتاج بعض الحلويات ويمكن إضافته للمخبوزات.

الزراعة

فدان السمسم يحتاج من 3- 4 كيلوجرام من التقاوي حال الزراعة اليدوية، و5 كيلو جرامات في حالة الزراعة بالسطارة، وتخلط البذور بالرمال لضمان وضع العدد المناسب منها بالجورة وعدم الإسراف في التقاوي، مع ضرورة اختيار أصناف جيدة من التقاوي مثل جيزة 32، وشندويل 3، وتوشكا 1، وغيرها من الأصناف التي تتميز بإنتاجية مرتفعة تصل من 6 إلى 7 أرادب من السمسم للفدان الواحد، بحسب أدهم محمد، مهندس زراعي.

محصول السمسم

ويتابع محمد أن السمسم يُزرع في جور على أبعاد 10 سم للأصناف عديمة التفريع، و20 سم للأصناف المتفرعة، لافتًا إلى أن أنواع عديدة من الحشائش الصيفية تنمو في محصول السمسم مثل النجيل والرجلة والشبيط، ويتم مقاومتها بالعزيق خلال الشهر الأول من الزراعة مرة أو مرتين قبل إجراء عملية الخف، حيث يتم الخف بعد تكون 4 أو 6 ورقات في النبات مع ترك نباتين في الجورة الواحدة، محذرًا من ركود المياه في الأرض، لأنها تساعد على نمو الفطريات وذبول النباتات وسهولة تعرضها للإصابة بالأمراض لأنه من المحاصيل الحساسة للمياه.

ويشدد على ضرورة مراعاة ري المحصول فترة المساء أو الصباح الباكر، وتجنب الري وقت الظهيرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تؤدي إلى ذبول النباتات.

نحول محصول السمسم إلى اللون الأصفر

الحصاد

ويوضح  أدهم أن عملية الحصاد تتم بعد تحول لون الأوراق للأصفر أو بعد تساقطها بأسبوع، بحيث يتم تقطيع النباتات فوق سطح التربة وربطها في حزم ونقلها إلى الجرن ويطلق عليه المنشر وتوضع على شكل هرمي بحيث تكون قمة النباتات لأعلى، وتترك لمدة من 10 إلى 15 يوما للجفاف، ثم تقلب النباتات لأسفل على مكان نظيف أو مفرش وتهز جيدا ثم تغربل لتنقيتها من الأتربة والأوراق المتساقطة، وتعبأ في أجولة استعدادا لتخزينها في مكان جيد التهوية وترفع عن سطح الأرض بعيد عن الرطوبة.

حصاد السمسم

إرشادات هامة

أحمد حنفي، مسؤول التقاوي بإدارة الإرشاد بمديرية الزراعة بقنا، يؤكد أن إدارة الإرشاد تعمل على توفير أفضل وأحدث أنواع تقاوي السمسم وتوزيعها على المزارعين، مثل تقاوي هجين شندويل 3 أو النوع البلدي.

ويوضح عابدين علي، مدير عام إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بقنا، أن أهم الآفات الحشرية والمرضية التي تصيب محصول السمسم هي:

1- دودة ورق القطن والدودة الخضراء، وتبدأ الإصابة عند بداية النمو، حيث تتغذى اليرقات الصغيرة على بشرة السطح السفلي للورقة، بينما تتغذى اليرقات المتقدمة في العمر على الأوراق وتحدث بها ثقوب، ويتم مكافحتها عن طريق الحرث العميق وخاصة عند الزراعة بعد برسيم، لتعريض اليرقات والعذارى للمفترسات والأعداء الحيوية، بالإضافة إلى التخلص من الحشائش، وإضافة 15 لتر سولار لمياه الري يؤدي إلى اختناق اليرقات الكبيرة، أو باستخدام أحد المبيدات “ميثوكام أو نيوميل أو نيودرينأو لانيت بمعدل 300جم / فدان”.

2- المن، ويصيب السمسم طوال فترة نموه حيث يمتص العصارة النباتية من البراعم والأوراق والساق والأزهار والقرون ويعوق إخصاب الأزهار فتذبل وتسقط ويقوم بنقل الأمراض الفيروسية، ويتم مكافحته بإزالة الحشائش واقتلاع النباتات المصابة بحالة فردية والتخلص منها والاهتمام بالري والتسميد والعزيق.

3- البقة الخضراء، وتعتبر من أهم الآفات الحشرية التي تصيب السمسم حيث تتغذى الحشرات الكاملة والحوريات على الأوراق والمجموع الخضري والبراعم والسيقان وعلى القرون الغير ناضجة وتؤدى لتساقط الأزهار والثمار، ويتم مكافحتها كيميائيًا باستخدام أكتيلك بمعدل 375/100 لتر ماء أو ملاسون بمعدل 150سم/100 لتر ماء، وأفوكس 50جم/100لتر ماء.

محصول السمسم

اقرأ أيضًا:

في عيده الـ67.. كيف احتفى تياترو دشنا بالفلاح المصري؟

الوسوم