فيديو| النشرة الزراعية من “ولاد البلد”.. حصاد بنجر السكر بقنا وتوفير الأسمدة الصيفية

فيديو| النشرة الزراعية من “ولاد البلد”.. حصاد بنجر السكر بقنا وتوفير الأسمدة الصيفية مقدم النشرة الزراعية محمد أسعد - تصوير: أحمد طه

كتب- أحمد طه ومحمد أسعد 

تقدم “ولاد البلد” نشرتها الزراعية لكافة المزارعين بمحافظات مصر، للتعرف على أهم الأحدث الزراعية التي جرت خلال أسبوع.

وزير الزراعة يتفقد عدد من المشروعات 

تفقد الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عددًا من المشروعات الزراعية بمحافظة أسيوط، أبرزها زراعات القمح والفول والبنجر، كما زار محطتي إنتاج التقاوي والإنتاج الحيواني وصوامع تخزين القمح، ومشروع تطوير الري الحقلي.

وبحث وزير الزراعة مع اللواء جمال نور الدين، محافظ أسيوط، سبل تكثيف التعاون لتحقيق المزيد من التنمية الزراعية بالمحافظة، في إطار خطة الدولة للاهتمام بمحافظات الصعيد وتحقيق التنمية الشاملة بها.

حصاد البنجر لأول مرة بمحافظة قنا 

أعلن مصنع سكر دشنا، شمال محافظة قنا، عن تسلمه محصول البنجر من المزارعين، في وقت حصاد المحصول، والذي تمت زراعته لأول مرة هذا العام في قرى الظهير الصحراوي بقنا، وتحت إشراف كامل من محمد يوسف نصير، رئيس قطاعات المصانع، ومهندسي الزراعة بالمصنع.

وتبلغ المساحة المنزرعة من بنجر السكر في محافظة قنا، نحو 290 فدانا في الظهير الصحراوي بوادي قنا وجبل أبودياب وجبل أبو تشت وقرية المراشدة، وتم التعاقد مع مصانع السكر بقنا لتوريد المحصول لأول مرة في التاريخ.

توفير الأسمدة الصيفية

قال مجدي الشراكي، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي بوزارة الزراعة، إن جميع الأسمدة الصيفية متوفرة لجميع أراضي الإصلاح الزراعي بمحافظات الجمهورية، والبالغة 650 ألف فدان.

وأكد الشراكي أن جمعيات الإصلاح لديها خطة تتبعها سنويًا بشأن توفير احتياجات المزارعين من مستلزمات الإنتاج، خاصة الأسمدة الأزوتية، ولا يوجد أزمات حاليًا في صرف المقررات الصيفية.

تصدير 139 ألف شتلة فاكهة من 16 صنفًا

وافق معهد بحوث البساتين على تصدير 139 ألفًا و800 شتلة فاكهة من أكثر من 16 صنفًا، هم “الفراولة، العنب، المانجو، التين، الرمان، الخوخ، التفاح، المشمش، البرقوق، الجوافة، التوت، البرتقال، البشملة، القشطة، والجربت فروت”.
كما شمل التصدير 9 أطنان تقاوي من المحاصيل الحقلية وخاصة الذرة، خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل الحالي، إلى السعودية والأردن ولبنان.

حصاد محصول الكرنب في مركز الوقف

يبدأ مزارعي مركز الوقف، شمالي محافظة قنا، خلال شهر أبريل الجاري في حصاد محصول الكرنب.

الوسوم