فيديو| النشرة الزراعية.. تجربة جديدة لتسويق القطن وسلالة قمح لعلاج الأمراض

فيديو| النشرة الزراعية.. تجربة جديدة لتسويق القطن وسلالة قمح لعلاج الأمراض محمد أسعد مقدم النشرة الزراعية_ تصوير: أحمد طه
كتب -

دشنا- أحمد طه، محمد أسعد

شهد القطاع الزراعي خلال الأسبوع المنصرم عددًا من الأحداث المهمة على المستويين القومي والمحلي، لخصت النشرة الزراعية من “ولاد البلد” أهمها،  وجاء على رأس الأحداث مبادرة قطاع الأعمال لتطبيق تجربة جديدة في تسويق القطن المصري، واستنباط سلالة جديدة من القمح تساهم في علاج الأمراض الخطيرة مثل أمراض الكلى والسرطانات، وطرح 3 آلاف رأس من العجول والخراف البلدية كأضاحي للمواطنين بأسعار مخفضة.

تجربة جديدة في تسويق القطن المصري

أعلن المهندس هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، البدء في تجربة جديدة لتسويق القطن المصري، حيث سيتم إقامة 18 مركز تجميع مشترك بين محافظتي الفيوم وبني سويف، وبدءًا من الأسبوع الأخير في أغسطس سيتسلم المزارعين أكياس جمع القطن ببطاقة الحيازة الزراعية.

وأضاف توفيق أن المزارع سيحصل على 70% من قيمة المحصول المورد، وباقي الـ30% بعد الانتهاء من الفرز خلال أسبوع، وفي حالة نجاح التجربة سيتم تعميمها بباقي محافظات الصعيد.

سلالات قمح علاجية

أعلن الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، في تصريحات إعلامية، أن فريق بحثي من كلية الزراعة توصل إلى استنباط سلالات جديدة من القمح تحتوي على المواد الفعالة التي تعالج أمراض السرطان والكلى.

وكشف الدكتور أحمد سلمان، عميد كلية الزراعة بجامعة سوهاج، في تصريحات خاصة لـ”ولاد البلد”، أن ما تم التوصل إليه من نتائج يأتي ضمن برنامج تربية القمح، الذي يمتد إلى 6 أجيال لاستخراج السلالات المهجنة من سلالات مصرية وأخرى أجنبية، مؤكدًا أن اكتشاف السلالات كان في بداية العام الحالي 2019.

طرح 3 آلاف رأس ماشية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي طرح 3 آلاف رأس من العجول والخراف البلدية كأضاحي، للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة بمناسبة قرب عيد الأضحى المبارك.

وأوضحت الوزارة، أنه تم تحديد سعر موحد للأضاحي هذا العام، العجول البقرى بسعر 52 جنيهًا للكيلو القائم، والعجول الجاموسي بسعر 42 جنيهًا للكيلو القائم، والأغنام والماعز بسعر 60 جنيهًا للكيلو القائم.

بدء جني الليمون

بدأ مزارعو دشنا والوقف جني الليمون، وتزرع أشجار الليمون في مدينة دشنا والوقف، شمالي قنا، على مساحات قليلة، بطريقتين إما عن طريق البذور، أو الشتلات وهي الطريقة الأفضل، نظرًا لأن زراعة الليمون بالبذور تستغرق عدة سنوات لإنتاج الثمار.

الوسوم