فيديو| النشرة الزراعية الأولى لـ”ولاد البلد” بالمحافظات

فيديو| النشرة الزراعية الأولى لـ”ولاد البلد” بالمحافظات النشرة الزراعية الأولى لولاد البلد

كتب- أحمد طه ومحمد فكري ومحمد أسعد

تقدم ولاد البلد خدماتها الزراعية لكافة المزارعين بمحافظات مصر للتعرف على أهم الأحدث الزراعية التي جرت خلال أسبوع.

وتشمل النشرة هذا الأسبوع استيراد ماعز “البور” وتربية الدواجن الريفية وإنشاء شركة تعاونية لخدمة الفلاح المصري، على النحو التالي:

المبيدات الكيميائية

وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تؤكد خلو البصل المصري من متبقيات المبيدات الكيميائية، مشيرة إلى أنها قامت بسحب العينات الممثلة لشحنات البصل المصري لكافة دول العالم خلال 2018 لتحليلها، بغرض تقدير متبقيات المبيدات بها وفقا للتشريعات الدولية، حيث أشارت نتائج التحاليل المعملية إلى أن نسبة العينات السليمة بلغت 99,1%.

وأوضحت الوزارة، أن نسبة العينات المتجاوزة للحدود القصوى المسموح بها دوليا لمتبقيات المبيدات لم تتخط 0.9% وتم استبعادها.

شركة تعاونية

إنشاء شركة تعاونية زراعية برأس مال مليار جنيه لخدمة الفلاح المصري، ستحمل اسم “هبتا” للاستثمار الزراعي والتعاوني والتنمية، سيتم إشهارها خلال شهرين، وفق ما أعلنه الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة السابق.

وأوضح الحداد، أن التعاونيات الزراعية في مصر، كنز مهدر، حيث يوجد لدينا 6 ملايين فلاح، وهي قوة بشرية لا يستهان بها، بالإضافة إلى 6600 جمعية زراعية، ويوجد لدينا تحديات كثيرة نظرا لطبيعة الزراعة في مصر مثل أراضي الاصلاح والاستصلاح والائتمان والأراضي القديمة.

مشروعات الاستزراع

صرف حافز قيمته 50% من الراتب للعاملين بمشروع استزراع الـ20 ألف فدان بغرب غرب المنيا، وتخصيص 10% من عائد بيع المحاصيل لصالح العاملين في المشروع، بناء على قرار الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأشار “أبوستيت” إلى أن منطقة المنيا هي المنطقة الواعدة لاستصلاح وزراعة أكبر مساحة من مشروع المليون ونصف المليون فدان، وأنه تم تحديد مشروع تنمية واستزراع مساحة الـ20 ألف فدان من قبل الدولة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، لتكون نواة لإقامة مجتمع جديد ومزرعة استرشادية للمستثمرين والشباب في هذه المنطقة.

 ماعز البور

وافقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على استيراد 7 آلاف و540 رأس من ماعز “البور” ذات المواصفات عالية الإنتاج في الألبان واللحوم.

وأوضحت الوزارة، أنها وافقت على الاستيراد من إحدى الشركات الخاصة لسلالات جديدة من الماعز والأغنام من 3 دول أوروبية، وأن استيراد تلك السلالات يأتي ضمن خطة لزيادة إنتاج ألبان الماعز بكميات تصل إلى 4 لترات يوميا، لافتةً إلى أن النوع الذي سيتم استيراده يدعى “البور”، وهو يعد من السلالات المحسنة عالية الجودة والمواصفات.

تشتمل النشرة تقرير مصور لطريقة تربية الدواجن في المنازل الريفية، والتي يعتمد عليها الكثير من المزارعين في صعيد مصر، لتحقيق اكتفاء ذاتي من اللحوم وتوفير مصدر دخل لهم.

الوسوم