فيديو| النشرة الزراعية.. ارتفاع صادرات مصر وبدء حصاد العنب الأحمر

فيديو| النشرة الزراعية.. ارتفاع صادرات مصر وبدء حصاد العنب الأحمر محمد أسعد، مقدم النشرة الزراعية- تصميم أحمد طه

كتب- أحمد طه، محمد أسعد 

شهد القطاع الزراعي خلال الأسبوع المنصرم عددًا من الأحداث المهمة على المستويين القومي والمحلي، لخصت نشرة “ولاد البلد” الزراعية أهم أحداث هذا الأسبوع وجاء أبرزها ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية، وزيادة المزارع المصرية بأفريقا، وتوريد 171 ألف طن قمح للشون بمراكز المحافظة، وبدء حصاد العنب الأحمر بالصعيد.

ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 3 ملايين ونصف طن خلال الفترة من الأول من يناير 2019 وحتى ٢٠يونيو الحالي، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح والبطاطس والبصل والفراولة والفاصوليا والفلفل والخيار والرمان والثوم والجوافة.

زيادة المزارع المصرية بأفريقا 

وقال الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة، إن المرحلة المقبلة ستشهد زيادة المزارع المصرية في أفريقيا من 8 مزارع إلى 22 مزرعة بنهاية عام 2020.
وأكد أبوستيت، خلال لقائه بوفد الشباب الأفريقي الذي يزور مصر حاليًا، اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة التعاون مع أفريقيا، مستعرضًا رؤية واستراتيجية مصر لاستغلال ما تمتلكه القارة من ثروات وموارد بشرية لتحقيق التنمية المستدامة بالقارة الأفريقية والجهود المصرية للتعاون المثمر مع الدول الأفريقية في المجال الزراعي.

توريد 171 ألف و750 طن قمح

واستقبلت شون وصوامع محافظة قنا 171 ألف و750 طنًا من القمح، وأوضح اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، إنه تم توريد 171 الف و 750 طن قمح للشون بمحتلف مراكز المحافظة، لافتًا أن المستهدف استلام 190 ألف طن قمح خلال موسم التوريد الجاري الذى بدأ في 15 أبريل الماضي ويستمر حتى 15 يوليو المقبل، وأكد محافظ قنا على تقديم كافة التسهيلات للمزارعين أثناء عملية التوريد مع الالتزام بصرف جميع المستحقات الخاصة بهم في أسرع وقت ممكن.

المؤتمر الوطني الأول لدعم ضغار المزارعين 

عقدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المؤتمر الوطني الأول لدعم صغار المزارعين، تحت شعار “نحو تطوير السياسات والاقتصاديات الزراعية وتمكين الحلول التكنولوجية”.
وبحث المؤتمر خطة للتحرك نحو إيجاد سياسات زراعية تدعم صغار المزارعين في الريف المصري والوصول إلى زراعات ذات قيم اقتصادية أعلى، إضافة إلى استخدام التكنولوجيا بالشكل الذي يؤدي إلى إحداث نقلة نوعية في تسويق منتجات صغار المزارعين.

بدء حصاد العنب الأحمر

وبدء مزراعون بقنا حصاد محصول العنب الأحمر، وتبلغ المساحة المنزرعة بمحصول العنب بمركز الوقف، شمالي المحافظة، لهذا العام حوالي 80 فدانًا من مساحة 464 فدانًا على مستوى محافظة قنا، بنسبة تتخطى 17%.

ويوضح سمير أحمد أبوبكر ، مزارع، أن أشهر طرق الحصاد لعنب التصدير الفليم والسوبريور باستخدام المقصات في الصباح الباكر، أما بالنسبة للعنب البلدي يتم حصاده باستخدام المقصات ولكن في أي وقت من اليوم، ويجمع في برنيكات، مشيرًا إلى أن العنب يُصبح جاهزًا للحصاد عندما يكون ذا ملمس ناعم وطعم حلو، أمّا لونها فيُصبح من اللّون الأخضر القاتم إلى الأصفر الشّفاف ويُصبح أكثر نحافةً، إلّا أنّ هذه قد تختلف باختلاف أنواع العنب لذلك فإنّ الحلّ الأفضل لمعرفة وقت نضوجه هو القيام بتذوّقه، ويُفضّل تناوله في أقرب وقت ممكن بعد الحصاد- رغم إمكانية تخزينه في الثّلاجة لمدّة أسبوعين.

الوسوم