فيديوجراف| كيف تسجل رغباتك عبر موقع التنسيق الإلكتروني؟

فيديوجراف| كيف تسجل رغباتك عبر موقع التنسيق الإلكتروني؟ جامعة جنوب الوادي ـ تصوير: دشنا اليوم

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي انطلاق المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات لعام 2019 – 2020، الأحد المقبل لمدة 5 أيام، بحد أدنى 97.7% للشعبة العلمية، و95% للشعبة الرياضية، و80% للشعبة الأدبية.

خطوات التسجيل

وأوضحت الوزارة الخطوات التي يجب أن يتبعها الطلاب للتسجيل من خلال موقع التنسيق الإلكتروني على النحو التالي:

ـ يدخل الطالب على موقع الحكومة المحدد الخاص بالتنسيق الالكتروني.

ـ يجب على الطالب إدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص به والمكتوب على استمارة النجاح التي تسلمها من المدرسة.

ـ يقوم الطالب باختيار وإدخال رغباته بالترتيب الذي يراه مناسبًا، مع مراعاة إذا ما كان قد سبق له تسجيل رغباته على الموقع في زيارة سابقة لأن الشاشة ستعرض له قائمة رغباته حسب آخر تعديل قام به ويسمح له بإضافة رغبات إضافية أو تعديلها.

قواعد هامة

توجد مجموعة من القواعد التي يجب على الطالب مراعاتها عند اختياره لرغباته، أشارت إليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهي:

ـ على الطالب تحديد أسلوب اختياره إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات.

ـ يختار الطالب الكلية التي يرغب الالتحاق بها أو المعهد عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي، ويمكنه الانتقال بين تخصص وآخر بشرط استيفاء الشروط.

ـ اجتياز الطالب لاختبارات القدرات في الكليات والمعاهد التي تتطلب ذلك، وموافقة النوع في الكليات التي تقبل بنين فقط أو بنات فقط، والحصول على درجات كافية في اللغات في حالة الكليات التي تتطلب ذلك مثل كلية “الألسن”، مع العلم بأن البرنامج سينبهه لهذه الشروط الخاصة عند اختياره للكلية أو المعهد.

ـ يجب على الطالب التأكد من سلامة بياناته الأساسية مثل الاسم والمجموع ومجموعة المواد أو التخصص والإدارة التعليمية أو المعهد الذي يتبعه.

ـ يتيج البرنامج للطالب إزالة اسم كلية أو معهد بعد إضافته، ويمكنه أيضًا تعديله ليصبح اسم كلية أو معهد آخر، كما يسمح له بإعادة ترتيب الرغبات.

بعد إتمام الطالب لعملية التسجيل إلكترونيًا يقوم الموقع بعرض استمارة الرغبات التي تم تسجيلها مع رقم تسجيل المعاملة التي قام بها وإيصال تسليم رغباته إلكترونيًا، كما يمكنه طباعة هذه المستندات أو حفظها في ملف، وفي حالة إدخاله للبريد الإلكتروني الخاص به سيتم إرسال إيصال لتأكيد تسجيله لرغباته.

الوسوم