عقب الأزمات الأخيرة.. تعرف على مشروعات المياه الجديدة بدشنا وقراها 

عقب الأزمات الأخيرة.. تعرف على مشروعات المياه الجديدة بدشنا وقراها  محطة مياه دشنا الرئيسية تصوير مصطفى عدلي

تسود حالة من الغضب الشديد والاحتقان لدى الأهالي بعدة قرى في دشنا، الآونة الأخيرة بسبب تفاقم أزمة المياه لديهم، وعدم إيجاد حلول جذرية من جانب المسؤولين عن شركة المياه بمدينة دشنا وقنا،

الأمر الذي دعا مجموعة من الشباب بقرية الشيخ على شرق لتعليق لافتات “ممنوع دخول النواب” بمدخل قريتهم، وتكوين ائتلاف من الشباب بقرى نجع عزوز وفاو بحري، والسمطا وأبودياب، لتقديم احتجاجات للمسؤولين لإيجاد حلول للأزمة المستمرة.

دشنا اليوم” تستعرض من خلال هذا التقرير مشروعات المياه التي يجرى العمل بها، لتطوير البنية التحتية لشبكات المياه بالمدينة والقرى، والتي ستحد كثيرًا من أزمات المياه التي يعاني منها الأهالي، فور الانتهاء منها -بحسب تصريحات المسؤولين-.

المرشح الرئيسي

يعد مرشح مياه دشنا الرئيسي من أقدم مرشحات المياه على مستوى المحافظة، وتم إنشائه منذ أكثر من 100 عام، وهو أكبر مآخذ المياه التي تغذي المدينة والقرى ويعمل المرشح الرئيسي المقام على ضفاف نهر النهر بشارع طراد النيل بمدينة دشنا حاليًا بقدرة  400 لتر/ ثانية، وتجري حركة توسعات بالمرشح منذ العام الماضي -لم يتم الانتهاء منها حتى الآن- لرفع قدرة وكفائة المرشح للضعف ليعمل بطاقة 800 لتر/ ثانية بتكلفة مالية حوالي 130 مليون جنيه.

مرشح العزازية

يعمل مرشح “العزازية” بقدرة  150 لتر/ ثانية، عقب مضاعفة قدرته خلال العام الماضي، عقب تطويره بعد أن كان متوقفًا لعدة أعوام، ويعمل المرشح الذي يطلق عليه الأهالي “مرشح الحاج فايز” على زيادة ضخ المياه في المواسير الرئيسية، وصعود المياه للأدوار العليا.

محطة أبودياب

تجري حاليًا أعمال حفر مأخذ محطة مياه أبو دياب شرق بطول 4 كيلو متر على النيل، وبحسب تصريحات اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، فإن المحطة تقوم بتنفيذها جمعية أصدقاء المبادرة القومية ضد السرطان بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، ومقامة علي مساحة 1050 م٢ بطاقة انتاجية 25 لتر / ثانية بتكلفة مالية بلغت 20 مليون جنيه وسوف تخدم 50 ألف مواطن مقيمين بعدد  23 نجع وعزبة بقرية أبو دياب شرق.

محطة السمطا

تعمل محطة مياه قرية السمطا بطاقة 105 لتر / ثانية، وهي محطة نقالي، تقوم بتغذية نجوع قرية السمطا، وقرية العطيات ونجوعها، وأبودياب شرق وغرب، ويجري عمل محطة أخرى بالقرب منها لتغذية القرية التي تعد من أكثر القرى معاناة لأزمات المياه في دشنا.

عملية الشعانية

أسندت شركة مياه قنا إلى شركة مقاولات مهمة تنفيذ عملية مد خط مياه يصل من قرية الشعانية لشبكة مياه فاو بحري ليغذي قرى ونجوع عزوز وسعيد، وأبومناع بحري، والشيخ علي شرق، وعزبة الألفي، بتكلفة إجمالية تصل إلى 14 مليون جنيه، ضمن برنامج “التنمية المحلية في الصعيد”.

فاو بحري

يقبع مرشح فاو بحري بذات القرية، ويعمل بقدرة 150 لتر / ثانية، ويخدم نجوع وقرى فاو بحري وقبلي، وأبومناع بحري، و عزبة الألفي.

مرشح الغوصة

“مرشح الغوصة” ايضًا يمد قرى أبودياب شرق وغرب بمياه الشرب، بيد أنه لا يتبع إداريًا مركز دشنا، ويأتي من ضمن مخصصات قرى محافظة قنا، ويتم اللجوء إليه وقت الحاجة الملحة، عند حدوث عطل في شبكات المياه أو عمل صيانة وغسيل لمروقات مياه المحطة الرئيسية، خاصة أن المرشح يعمل بقدرة 300 لتر / ثانية.

إقرأ أيضًا:

شباب بالشيخ علي يعلقون لافتات “ممنوع دخول النواب” ونائب بالدائرة يرد

 

الوسوم