طريقة عمل “فتة الخل والثوم” أشهر أكلات عيد الأضحى

طريقة عمل “فتة الخل والثوم” أشهر أكلات عيد الأضحى

يشتهر عيد الأضحى المبارك، بالكثير من الوجبات الدسمة والمغذية جدًا ومن أشهرها الفتة المصرية التي ترتبط ارتباط أساسي باللحوم، فهى من أشهر وأشهى الأطباق المصرية التي لا تخلو منها أي مائدة في أيام العيد، التي يجتمع جميع أفراد العائلة على حبها

وتقول شيماء حسن عبدالله، ربة منزل، إن طبق فتة اللحم وجبة متكاملة العناصر الغذائية، فهى تحتوى على البروتينات والفيتامينات المتعددة علاوة على النشويات والكربوهيدرات.
وتقدم شيماء لكم طريقة عمل فتة اللحم بالخل والثوم كالآتي:

أولا المقادير: 

1- كوب ونصف أرز مغسول

2- خبز ناشف مقطع قطع صغيرة

3- 4 ملاعق كبيرة ثوم مفروم

4- صلصة طماطم

5- زبدة للأرز وتحمير الثوم

6- شوربة لحمة

7- نصف كوب خل

8- كيلو لحمة

9- بصلة متوسطة لسلق اللحم

10- حبهان

11- مستكة

12- ورق لورا

13- ملح وفلفل أسود

ثانيا طريقة عمل الفتة بالخل والثوم:

1- نقوم بسلق اللحمة بعد تقطيعها فى ماء مغلى ونضيف إليها الحبهان وورق اللورا والمستكة وبصلة متوسطة، ونترك الإناء على النار حتى تمام نضج اللحمة مع الحرص على إزالة الريم الأسود فوق وجه اللحمة.

2- نقوم بتجهيز الأرز بوضع زبدة فى إناء ثم نضيف الأرز مع الشوربة المناسبة لكمية الأرز ونتركه حتى يغلى ثم نهدئ النار ونتركه حتى ينضج.

3- نجهز الخبز المحمص ونقطعه لقطع صغيرة فى إناء عميق.

4- لتجهيز صلصة الفتة نضع السمن ثم نضيف الثوم المفروم ونحمره حتى يصبح ذهبى اللون ونضيف الخل، ونتركهم يغلو معًا ثم نضيف عصير الطماطم ونتركها تتصلصل وتثقل ونضيف الملح والفلفل الأسود ثم نضيف مغرفتين من شوربة اللحم لتغلى مع الصلصة ونزيلها من النار ونتركها جانبًا.

5- نقوم بوضع الخبز المقطع فى أسفل الصينية ونقلبه بقليل من الصلصة ثم نضيف شوربة اللحم حتى يتشربها الخبز ونضع الأرز بعد نضجه ونفرده ثم نضع الفلفل الأسود فوقه، ونضع بقية الصلصة على وجه الصينية ونضع قطع اللحم فوق صينية الفتة وبالهنا والشفا.

 

الوسوم