ولاد البلد

صور وفيديو| إمام مسجد الخازندار: استقبل استفسارات الناس عبر واتس آب وفيسبوك

صور وفيديو| إمام مسجد الخازندار: استقبل استفسارات الناس عبر واتس آب وفيسبوك إمام مسجد الخازندار الشيخ ماهر قاسم.. تصوير: محمد أسعد

لم يدر بخلد إمام مسجد الخازندار ، الذي يتوسط مدينة دشنا، شمالي قنا، أن يأتي اليوم، الذي تصبح فيه بيوت الله خاوية من عمّارها، وأن يؤذن في الناس  للصلاة داخل بيوتهم ورحالهم، بعد أن كان النداء يحض على الصلاة في المسجد.

ولكن الخوف من سطوة “كورونا” ولمنع تفشيه، أجبر أولي الأمر على اتخاذ هذا القرار المر والتشديد على الالتزام به، لحين الإعلان عن التخلص من الفيروس المميت.. هكذا قال الشيخ ماهر قاسم، إمام وخطيب مسجد “الخازندار”.

الشيخ ماهر امام وخطيب مسجد الخذندار تصوير محمد اسعد
الشيخ ماهر قاسم، إمام وخطيب مسجد الخازندار بداخل مكتبه في المسجد.. تصوير: محمد أسعد

فمع دقات الحادية عشر صباحا، يحرص الشيخ ماهر قاسم على الحضور يوميًا إلى المسجد، ويشرف على رفع الآذان بالصيغة الحالية المتعارف عليها، وتواجد العمال، وتفقد أحوالهم، ثم يرفع آذان الظهر، ويصلي وحيدًا ثم يمضي عائدًا لمنزله القريب، ويقوم بغلق المسجد وفقا لتعليمات الأوقاف.

 

الشيخ ماهر امام وخطيب مسجد الخذندار تصوير محمد اسعد
الشيخ ماهر قاسم أمام وخطيب مسجد الخذندار.. تصوير: محمد أسعد

يقول الشيخ ماهر، إن قرار غلق المساجد في رمضان، كان أصعب يومًا بالنسبة لي، لأن هذا الشهر هو شهر الدعوة للأئمة، وعمل الخير، وتوفير المساعدة للناس، والتوفيق بينهم بالصلح، وحل الخلافات في حالة الخصام، سواء بين العائلات أو المتزوجين.

ويضيف: نقضي وقتاً طويلاً في حل مشكلات الأهالي، والرد على استفساراتهم الدينية، وتوفير مساعدات لبعض الأسر المحتاجة للتبرعات والزكاة.

 

الشيخ ماهر امام وخطيب مسجد الخذندار تصوير محمد اسعد
الشيخ ماهر قاسم أمام وخطيب مسجد الخذندار.. تصوير: محمد أسعد

يروى أمام مسجد الخازندار، أن أسعد أيام حياته في المسجد كانت في شهر رمضان، بسبب كثرة المصلين خلفه أثناء الصلاة والدرس، ويقول: أسعد لحظات حياتي حينما كنت أجد الأماكن مكتظة بالمصلين، لدرجة أنه لا يكون هناك مكان فارغا بالمسجد.

واستطرد بنبرة حزن قائلا إن تفشي وباء فيروس كورونا، أجبر الجميع على اتخاذ هذا القرار الصعب، لافتا إلى أن أئمة المساجد من أكثر الناس الذين تأثروا سلبا بالقرار “لأننا ليس لدينا عمل غير الصلاة في المساجد”. متمنيا عودة الحياة إلى طبيعتها في القريب.

وأشاد بقرار وزارة الأوقاف الذي غلب مصلحة الناس، وكان هدفه الحفاظ على صحتهم، خوفا من أن ينتشر هذا الوباء عن طريق تلك التجمعات، مشيرا إلى أنه مازال يمارس عمله ويستقبل استفسارات المواطنين عن طريق الهاتف أو الواتس آب أو الفيسبوك حرصا على مصالح الناس

 

الشيخ ماهر امام وخطيب مسجد الخذندار تصوير محمد اسعد
الشيخ ماهر إمام وخطيب مسجد الخازندار يؤدي الصلاة بمفرده.. تصوير: محمد أسعد

يذكر أن الشيخ ماهر قاسم أمين محمد، إمام وخطيب مسجد الخذندار بدشنا، خريج كلية أصول الدين والدعوة قسم التفسير والحديث جامعة الأزهر يعمل في مسجد الخازندار منذ 35 عاما.

 

 

 

الوسوم