صور| مئات الأهالي بدشنا يحتفلون بالمولد النبوي والطواف “بتوب” الشيخ جلال

صور| مئات الأهالي بدشنا يحتفلون بالمولد النبوي والطواف “بتوب” الشيخ جلال خروج التوب من مقام الشيخ جلال تصوير مصطفى عدلي

احتفل المئات من أهالي مدينة دشنا والقرى التابعة لها، اليوم السبت، بذكري المولد النبوي الشريف، والذي يتزامن مع خروج التوب من مقام العارف بالله الشيخ جلال الدين الكندي الدشناوي، ويطلق علي الاحتفالية “خروج توب الشيخ جلال”، بحضور العشرات من أبناء الطرق الصوفية ومريديها بمحافظة قنا.

احتفال

وتحتفل الطرق الصوفية، وعلي رأسها الطريقة الرفاعية، بطقوس السيوف والخناجر ومواكب الجمال والأحصنة، وألعاب العصي علي أنغام المزمار والهتافات الصوفية، ورفع أعلام الطرق الصوفية وهو يطوفون شوارع المدينة الرئيسية، بحضور النائب حسين فايز أبوالوفا، عضو البرلمان، عن دائرة دشنا والوقف، بحضور شخصيات شعبية وسياسية.

ويطوف الأهالي “بثوب الشيخ جلال” من مقامه الى الشوارع الرئيسية بالمدينة، حتى ينتهي بهم المطاف الي مقام العارف بالله الشيخ حلال الدين الكندي الدشناوي، وتشهد الاحتفالية، توزيع الأهالي الحلوي علي المشاركين من خلال إلقائها من أعلي أسطح المنازل، وسط زغاريد النساء.

ويلفت سيد عباس، عامل، أن الأحتفال يبدأ كل عام مطلع شهر ربيع الأول، ويستمر لمدة 12 يومًا، بإقامة الخدمات للضيوف الذيت يأتون من دشنا وخارجها، بالإضافة إلى مجالس الذكر وحفلات الإنشاد الديني، وسط جو روحاني يغلب عليه التسامح والمودة

رسالة

يقول الشيخ حسن السلال، نائب الطريقة العزازية لــ”دشنا اليوم”، إن الشيخ جلال الكندي من قبائل كندة ، مضيفاً أن الشيخ جلال الدين الكندي من علماء الشافعية في العصر المملوكي ولقد عاش ودفن في مدينة قوص جنوبي قنا.

ويوضح محمود عبدالستار، متصوف، أن ظاهرة الطواف بتوب الشيخ جلال عادة دأب الأهالي عليها منذ مئات السنين، وتشهد جو من التسامح والمحبة بين جميع المواطنين، الذين يقدمون صورة طيبة عن التسامح والإخاء في مناسبة مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

كلم

الوسوم