صور| في موسم جني التين.. بشائر الخير تطرح بقرية المراشدة

صور| في موسم جني التين..  بشائر الخير تطرح بقرية المراشدة جني محصول التين _ تصوير: نور مبارك
كتب -

 

تصوير –  نور مبارك

خلف أوراق الشجر العريضة، يقف مؤمن جاد ليقطف ثمرة التين، ويتنقل من شجرة لأخرى لجمع “بشائر الخير” ووضعها داخل أقفاص مصنوعة من الجريد، ملقيًا الثمار التالفة بعيداً عن الشجر منعًا لإصابة بقية المحصول.

بعد أداء صلاة الفجر، يخرج مؤمن، 27 عامًا، مزارع، من منزله بقرية المراشدة التابعة لمركز الوقف، شمالي قنا، حاملا في يده أقفاصًا من الجريد ويسابق الزمن لجمع أكبر كمية ممكنة من ثمار التين في ساعات معدودة قبل سطوع الشمس، وعندما يصل إلى قطعة الأرض التي استأجرها من أحد معارفه، يقف وسط محصوله سعيدًا رغم حرارة الجو المرتفعة، لأن جني المحصول يعنى الحصول على ربح وفير يمكنه من سداد الإيجار والإنفاق على أسرته.

جني محصول التين _ تصوير: نور مبارك
جني محصول التين _ تصوير: نور مبارك

زراعة التين لا تتطلب لمعطيات صعبة، فقط شتلات حطب أمهات تزرع ويحتاج من أجل النمو إلى وجود كمية كافية من أشعة الشمس، كما يجب زراعته في مساحات كبيرة لكي تستوعب أشجار التين الكبيرة حتى تنمو وتزدهر كما يشرح جاد، مشيرًا إلى أنه يزرع مع بداية شهر أمشير.

ويوضح مؤمن، أن التين يحتاج إلى مراعاة لمدة سنة أو سنتين بالري والتخدير ورش الملح الكيماوي والكبريت والسلفات وتحتاج الشجرة من 200 حتى 1000 جرام سلفات بوتاسيوم سنويا تضاف على دفعات حسب أسلوب الري وطبيعة التربة لزيادة الاستفادة، وتقليم الأشجار مع بداية أمشير في كل عام لإنبات فروع أكثر.

مؤمن جاد - مزارع - تصوير: نور مبارك
مؤمن جاد – مزارع – تصوير: نور مبارك

أشجار التين من النباتات التي لا تحب الكثير من الماء، لذا يفضل ريها بكميات معتدلة عند الانتهاء من غرسه، خاصة عند بداية خروج النمو الجديد وأثناء فترات التزهير ونمو الثمار، حيث من الممكن ري الشجر مرتين أسبوعيًا “بعد 25 يوم من إنبات حبات التين تظهر البشاير، وفي الوقت دة لازم نراعي الشجر بالكيماوي والسيلفات، وغسيل الورق بالماء باستمرار لتنظيفه من التراب واليكماوي”، يقول الرجل الذي يتم عامه الـ15 في زراعة التين.

مع بداية جني يغسل مؤمن الشجر كل 5 أيام لأن التين يحتاج مياه بكثافة خلال تلك الفترة، وكلما زاد الماء اكتسب المحصول اللون الأسود اللامع، مشيرًا إلى أنه يتم جني المحصول وجمعه بعد فرز ثمار التين لتحديد ما سيتم بيعه لكبار التجار وما سيبيعه بنفسه في أسواق مركز الوقف، مؤكدًا أن الفدان الواحد ينتج من 3 إلى 8 أطنان من التين.

محصول التين _ تصوير: نور مبارك
محصول التين _ تصوير: نور مبارك

أنواع أشجار التين

ويوضح المهندس عادل أحمد علي، مسؤول قسم البساتين بمديرية الزراعة بقنا، أن هناك 5 أنواع للتين هم البلدي والبرشومي والسلطاني والمغربي والبنغالي، مشيرًا إلى أن محافظة قنا تشتهر بزراعة البلدي والبرشومي، وأكثر المراكز زراعة له دشنا ونقادة وقنا.

العمال أثناء جني التين - تصوير: نور مبارك
العمال أثناء جني التين – تصوير: نور مبارك
أحد العمال أثناء جني التين – تصوير: نور مبارك

 

الوسوم