ولاد البلد

فيديو وصور| فعاليات معرض الخطوط العربية الأول بدشنا

فيديو وصور| فعاليات معرض الخطوط العربية الأول بدشنا
كتب -

 

نظم معهد الخط العربي بمدرسة السادات الإعدادية، اليوم الأربعاء، معرضا للخطوط العربية والأشغال الفنية, بحضور شعبي المكثف من قبل الأهالي والمهتمين بالفنون, وممثلين عن مديرية التربية والتعليم بقنا، وإدارة دشنا التعليمية .

وشهد المعرض تكريم عدد من الطلاب الموهوبين في إدارة دشنا التعليمية، وعدد من رواد معهد الخط العربي ومديروه السابقون، كما تخلله فقرات فنية وشعرية لعدد من طلاب المدارس، واختتم بفقرة للمنولوجيست عمرو صابر.

وقالت زينب دياب، مديرة المعهد، إن معرض الخط العربي هو الأول من نوعه في إدارة دشنا التعليمية، واستغرق إعداده من المدرسين والطلبة ما يزيد عن أربعة أشهر, موجهه الشكر للجميع الحضور، وللطلاب الذين ساهموا في إخراج المعرض بصورته النهائية.

وأضاف عماد حمدي، مدرس خط بالمعهد، أن الخط العربي من أهم المميزات التراثية للثقافة العربية ويجب الحفاظ عليه، لافتا إلى أن مادة الخط بالمدارس تدرس ضمن مواد اللغة العربية وتقتصر على خط الرقعة والنسخ ولذلك تكون النتيجة تراجع مستوى الخطوط لدى طلاب المدارس، وأنه يجب فصل مادة الخط العربي بالمدارس وإسناد مهمة تدريسها للمتخصصين.

ولفت خالد عمر، المدير الفني للمعهد، إلى أن المعهد في حاجة إلى دعم من قبل المسؤولين وبالخص فيما يتعلق بتخفيض نفقات رسوم المعهد والتي تتراوح ما بين 80 جنيها و260 جنيها، موضحا أنه بسبب ارتفاع الرسوم وعدم اهتمام الدولة بالخط كمادة مستقلة يضعف من الإقبال على المعهد.

وأشار الطالب أحمد الصغير، والذي كرم كطالب مثالي، إلى أنه شارك بلوحة تعبر عن الوحدة الوطنية مستخدما كسر السيراميك وقطع سيراميك الماتايا، لافتا إلى أن اللوحة اعتمدت على تشكيل الخط في عمل تكوين فني حيث شكلت كلمة تحيا مصر المسجد والكنيسة، مطالبًا بدعم طلاب الخط العربي، وإنشاء معه مستقل للخط العربي.

 

الوسوم