صور| عبده القنائي.. شيف بدرجة نحات يحترف الرسم على الفاكهة “للزينة والأكل”

صور| عبده القنائي.. شيف بدرجة نحات يحترف الرسم على الفاكهة “للزينة والأكل” الشيف عبدة القنائي - المصدر: عبده القناوي
كتب -

على طاولة كبيرة، يعلوها الكثير من الخضروات والفاكهة، يمسك الشيف عبده القنائي بثمرته ويبدأ في نحت صور مختلفة لشخصيات مشهورة أو كتابة بعض العبارات عليها، بشكل يبهر الجميع، مستخدمًا طقم من السكاكين مختلفة الأشكال والأحجام، ليحولها إلى لوحة فنية تجذب نظر كل من يراها.

عبدالقادر محمد إبراهيم، والشهير بـ”عبده القنائي”، ابن مركز الوقف، شمالي قنا، يعمل في مجال السياحة منذ أكثر من 17 عامًا، بعد حصوله على شهادة الدبلوم الفني الصناعي، فعشقه للرسم جعل منه شيفا بدرجة رسام، أو نحات تشكيلي، فإذا اتجهت إلى الفندق الذي يعمل به ستجد لوحات تشكيلية نقشت على مختلف أنواع الفاكهة والخضروات تقف لدقائق تتأملها.

النحت على القرع والفجل – المصدر: عبده القناوي

يقول القنائي: “مع بداية دخولي مجال السياحة عملت في غسيل الأطباق ومسحت الأرضيات، ثم تعلمت الآكلات الساخنة والسلطات الغربية والشرقية، ومنذ 10 سنوات بدأت في تعلم النحت والرسم على الفاكهة والخضروات على يد الشيفات الأعلى والأكثر خبرة”، مضيفًا أن مشاركته في العديد من المهرجانات والحفلات ساعده كثيرًا في اكتساب الكثير من الخبرات في مجال الرسم والنحت على الفاكهة “شاركت في 4 مهرجانات مختلفة وكل مرة بكتسب حاجة جديدة”.

النحت على الخضراوات والفاكهة، من الإبداعات التي تلفت النظر إليها، وتظهر قدرة الطباخ الماهر في تحويل الثمار إلى لوحة فنية، بحسب الشيف القنائي، مشيرًا إلى أهم الخضار والفاكهة التي يتم الرسم أو النحت عليها البطيخ والقرع العسل، وأي خضار أو فاكهة ذات أنسجة قوية “سهل التشكيل ومرن”.

كتابة عبارات على البطيخ – المصدر: عبده القناوي

أصبح الرسم الهواية الأفضل بالنسبة له، فهو يرسم كل مناسبة لتكون ذكرى له، فعندما لعب فريق منتخب مصر لكرة القدم بكأس العالم روسيا 2018 رسم صور للنجم العالمي محمد صلاح، كما نحت رسومات للرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإضافة إلى بعض الصور التي تطلب منه من قبل إدارة الفندق في المناسبات.

وعن استخدامها، يوضح الشيف عبدالقادر، أنها تستخدم لـ”الشو”، أي لتزيين طاولة الطعام في المطاعم، وجذب الأطفال لأشكال الخضار والفاكهة المنحوتة حتى يحبونها، كما أن البعض منها للأكل.

نحت صورة اللاعب محمد صلاح – المصدر: عبده القناوي

وينهي ابن الوقف حديثه قائلا إن هذا الفن الجمالي الذي يتمثل في تحويل الخضروات والفاكهة إلى لوحات فنية، يجب أن يدرس في المدارس وكليات الفنون الجميلة، مضيفا: “عالم النحت واسع جدا ويحتاج للمزيد من الدراسة”.

الشيف عبده القنائي وسط أسرته – المصدر: عبده القناوي
الوسوم