صور/ شباب بدشنا يحتفلون بالذكرى السنوية الأولى للشيخ “عايش”  

صور/ شباب بدشنا يحتفلون بالذكرى السنوية الأولى للشيخ  “عايش”   احتفال بذكرى الاربعين للشيخ عايش البنداري تصوير مصطفى عدلي

احتفل عشرات الأهالي بمدينة دشنا والرقى التابعة لها بالذكرى الثانوية الأولى للدرويش يعيش محمود سعيد البداري الملقب بالشيخ “عايش” بجوار مقام الشيخ ناصح أبوعلى أسفل شجرة الجميز المعمرة، أحيا الحفل المنشد شاذلي فؤاد، ابن قرية المصالحة.

يقول عبدالمبدى إبراهيم، ، إن الشيخ عايش كان يجوب القري والنجوع ، وكان محبوباً من الجميع ورغم أن اسمه يعيش محمود إلا إن أهالي دشنا أطلقوا عليه لقب الشيخ عايش

ويقول أحمد عبدالكريم، خليفة رفاعي، إن الدرويش عايش كان محبوبًا من جميع المواطنين بدشنا، حتى أنه ترك أهله بمنطقة الحصواية بمدينة قنا، وعاش معظم سنوات حياته متنقلاً في مدينة دشنا وقراها بين مقامات وأضرحة الأولياء الصالحين ، مشيرًا إلى أن الدرويش قبل وفاته بساعات زار أهله للإطمئنان عليهم، وهناك توفاه الله.

احتفال

ويشير سعيد كامل، عامل، إلى أن من نفحات الدرويش عايش أن ليلة الأربعين التي أقيمت في ذكراه الأولى العام الماضي شهدت حضور المئات بدون أن توجه لهم دعوة، وتم إقامة موائد الطعام للضيوف الذين حضروا بشكل غير متوقع، واستقبلهم الشباب الذي أشرف على تنظيم الاحتفال أفضل استقبال.

بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للشيخ بلال دياب شرقاوي، وأحيا المداح شاذلى فؤاد، ابن قرية المصالحة بنجع حمادي، الاحتفال بالمدائح النبوية وحلقة الذكر التي أقيمت بجوار مركز شباب مدينة دشنا أمام ضريح الشيخ ناصح أبو علي، سبقتها تلاوة من القرآن الكريم للشيخ بلال الدشناوي، ويتخلل الاحتفال تقديم وجبات الطعام والشراب للضيوف.

عن الدرويش

يذكر أن الدرويش عايش، مكث بمدينة دشنا منذ أن كان عمره 10 أعوام حتى وافته المنية، عقب إصابته بالذبحة الصدرية، وهو في الخمسينيات من عمره تقريبًا العام الماضي، حيث لم يصدر للدرويش بطاقة رقم قومي من قبل أسمه الحقيقي يعيش محمود سعيد علي البنداري، من مواليد منطقة الحصواية بمحافظة قنا، شقيقه الأصغر يعمل موظفًا بمحافظة الأقصر، إضافة إلي شقيقتين.

 عُرف الدرويش بابتسامته العريضة وطوله الفارع، وكان دائم الزيارة إلى مقامات الأولياء والعارفين، مثل العارف بالله عبدالرحيم القنائي، ومقام سيدنا الحسين رضي الله عنه بالقاهرة، والشيخ أبو الحسن الشاذلي بمحافظة البحر الأحمر.

اقرأ أيضًا:

فيديو| الشاذلي: التصوف يحارب التطرف.. في الحضرة “نسكر بخمر الحب”
الوسوم