صور| تدشين مبادرة “100 مليون صحة” في الوقف

صور| تدشين مبادرة “100 مليون صحة” في الوقف مبادرة 100 مليون صحة بالوقف - تصوير: نور مبارك
كتب -
دشنا – نور مبارك:
نظمت مديرية الصحة بقنا، اليوم الأربعاء، مؤتمرًا لتدشين مبادرة رئيس الجمهورية 100 مليون صحة، للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، مثل السكر والضغط والسمنة، والتي تبدأ من أول مارس المقبل وحتى نهاية شهر أبريل، بجميع المستشفيات والوحدات الصحية من الساعة 9 صباحًا وحتى 9 مساء.
وحضر المؤتمر الدكتور قدري الشعيني، رئيس مدينة الوقف، والدكتور محمد هليل، مدير الإدارة الصحية بالوقف، وعلاء الفقي، مدير الإدارة التعليمية بالوقف، والشيخ ياسر محمود، مدير إدارة أوقاف الوقف، والأنبا فلبس، راعي كنيسة المراشدة، والدكتورة علا محمد علي، مسؤولة بالمجلس القومي للمرأه، وحمام علي عمر، أحد القيادات الشعبية، والدكتور عماد حمدي، رئيس المركز الإعلامي للمبادرة، وأحمد صابر، منسق الحملة بالإدارة الصحية بالوقف.
وقال قدري الشعيني ، خلال كلمته، إن محافظة قنا تأتي ضمن محافظات المرحلة الثالثة التي تنفذ بها المبادرة، والتي تستهدف جميع المواطنين فوق سن الـ18 سنة، لافتا إلى أن أعمال المبادرة ستبدأ بالمحافظة في الأول من مارس وحتى نهاية أبريل 2019، بهدف تعزيز صحة المواطنين من خلال إجراء مسح طبي لاكتشاف المصابين بـ”فيروس سي” والأمراض غير السارية، كالسكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة.
وأشار مدير إدارة الأوقاف بالوقف، إلى أن إلإدارة ستبدأ في توعية المواطنين بأهمية المبادرة، من خلال المساجد، مؤكدًا على أهمية دعم المبادرة والعمل على إنجاحها، للحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم.
وأكدت الدكتورة علا محمد، على أهمية دور المرأة في التأثير على زوجها وأبنائها للاستفادة من المبادرة والتوجه للفحص، موضحة أن المجلس القومي للمرأة سيعقد لقاءات توعية للسيدات عن أهمية الحملة وطرق الاستفادة منها.
ولفت محمد هليل، إلى اختيار 7 مقرات صحية لتنفيذ المبادرة بها، بالإضافة إلى قافلة متنقلة للتجول داخل أرجاء المركز وقراه للوصول إلى أكبر عدد من المواطنين، مؤكدًا أن أدوات الفحص لا تستخدم إلا لشخص واحد.
يذكر أن محافظة قنا تأتي ضمن محافظات المرحلة الثالثة التي تنفذ بها المبادرة، والتي تستهدف جميع المواطنين فوق سن الـ18 عامًا، والذين يصل عددهم إلى نحو مليون و956 ألف مواطن بالمحافظة، وتبدأ أعمال المبادرة بمحافظة قنا في الأول من مارس وحتى نهاية أبريل 2019. والمبادرة تهدف إلى تعزيز صحة المواطنين من خلال إجراء مسح طبي لاكتشاف المصابين بفيروس سي والأمراض غير السارية كالسكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة، للحد من حدوث مضاعفات مستقبلية للمصابين بتلك الأمراض.
 وقال الهجان في بيان إعلامي، أن سيجري إدخال بيانات المواطنين عن طريق الرقم القومي، وتسليم المواطنين كارت تدوّن فيه الإصابة من عدمه، وفي حالة الإصابة يحصل على العلاج مجانًا، وسيشارك في تنفيذ الحملة 705 فرق طبىة مكونة من 3775 من الأطباء والتمريض ومدخلي البيانات، من خلال 248 منشأة سيتم استقبال المواطنين بها، وتتم أعمال المبادرة من خلال 3 مراحل “المسح– الكشف عن المرضى– صرف العلاج للحالات المصابة”، كما تم تشكيل لجنة لتنفيذ أعمال المبادرة والمتابعة بشكل يومي بكافة مراكز المحافظة.

 

الوسوم