صور| احتفال أبناء “الطريقة البرهانية” بدشنا بمولد مشايخهم

كتب -

اختتم في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، احتفال ابناء الطريقة البرهانية بدشنا بمولد الشيخين، محمد عبده البرهاني، وإبراهيم محمد عبده البرهاني، وهما مؤسسا الطريقة البرهانية بالسودان.

وقال الشيخ فتحي أبو بكر، نائب الطريقة البرهانية بدشنا، إنه تم إرجاء الاحتفال والذي كان مقررا إقامته في أول شهر مايو الماضي، كما جرت العادة، العادة بسبب تزامن توقيت الاحتفال مع شهر رمضان المبارك وعيد الفطر المبارك، لافتا إلى أن المولد الكبير يقام بجمهورية السودان الشقيق شهر أبريل والذي يحضره شيخ الطريقة الدكتور محمد ابراهيم عبده البرهاني ، ثم تقام الاحتفالات تباعا في محافظات ومدن جمهورية مصر العربية على مدار شهر مايو.

بدء الحفل بتلاوة آيات الذكر الحكيم للقارئ الشيخ بلال دياب ،وتبعه خطبة للشيخ أبو مسلم ، أمام مسجد الامام علي بالخرطوم والذي تعرض في خطبته الى فضل حب رسول الله والصالحين وأهمية أن يكون المتصوف قدوة في كلامه وأعماله حتى لا يكون سببا في ان يقدح القادحون في مدرسة التصوف ، واختتم الحفل بفقرة إنشاد لبراعم الطريقة البرهانية بدشنا على طريقة أهل السودان .

ولفت حسن جاب الله ، متصوف برهاني من البحر الأحمر، أنه يحرص كل عام على مشاركة إخوانه من أبناء الطريقة البرهانية بدشنا على أحياء ذكرى مولد شيخي الطريقة  لافتا إلى أنها تكون فرصة طيبة للتعرف بين أبناء الطريق الواحد من شتى بقاع الجمهورية.

يذكر أن الطريقة البرهانية مسجلة بمشيخة الطرق الصوفية تحت اسم (الطريقة البرهامية الدسوقية الشاذلية)، بينما تسمى بالسودان بالطريقة البرهانية، نسبة الى احدى القاب الشيخ ابراهيم الدسوقي والذي لقب بـ(برهان الدين) ، والطريقة عبارة عن مزج بين الطريقة البرهامية والشاذلية.

الوسوم