صور| أسباب تساقط أزهار الليمون في مارس والحلول

صور| أسباب تساقط أزهار الليمون في مارس والحلول تساقط الأزهار ـ تصوير: محمد فكري

تساقط أزهار الليمون خلال شهر مارس من المشكلات التي تؤثر على إنتاجية المحصول، ما يتسبب في إلحاق خسائر بالمزارعين.. فيصل فاوي، المهندس بإدارة دشنا الزراعية، يقدم كبسولة إرشادية للوقوف على أسباب تساقط الأزهار وطرق علاجها.

الأسباب

يوضح فيصل أن تساقط الأزهار في أشجار الليمون ينقسم إلى تساقط طبيعي، وتساقط غير طبيعي بنسبة كبيرة تتجاوز الـ70%، موضحا أن تساقط الأزهار يرجع إلى عدة أسباب منها عدم التنظيم في عمليات الري، فالإسراف في عملية ري النبات يؤدى إلى ضعف تنفس الجذور نتيجة ارتفاع نسبة الرطوبة في الأرض ولا يجب تعطيش النباتات وتعريضها للجفاف.

ويتابع بأن عدم الاهتمام بالتسميد الفوسفاتى والتسميد البوتاسي لتوليد الطاقة ومساعدة النبات على التزهير الجيد يؤدى أيضا إلى تساقط الأزهار، مشيرا إلى أن الإسراف في التسميد النيتروجينى يؤدى إلى ضعف في منطقة عنق الأزهار الملتصقة بالنبات وبالتالي إلى تساقطها، وأن ارتفاع نسبة الأملاح في التربة يعتبر سببا في تساقط الأوراق يؤدى إلى إجهاد الأشجار وعدم قدرتها على التزهير.

ويستكمل المهندس الزراعي بأن التغيرات المناخية لها تأثير واضح على تساقط الأزهار مثل شدة الرياح خاصة المحملة بالأتربة، وارتفاع وانخفاض درجات الحرارة، مشيرا إلى أن الإسراف في رش المبيدات بشكل خاطئ يؤدى إلى تساقط الأزهار، ويجب مكافحة الحشرات التي تصيب الليمون كالمن والحشرات القشرية في فصل الربيع بمبيدات متخصصة.

الحلول

ويضيف فيصل أنه لتفادى تساقط الأزهار يجب مراعاة تنظيم عمليات الري نظرا لحساسية النبات الشديدة للتغيرات الفسيولوجية، ويمنع إضافة السماد الكيماوي خلال فترة التزهير، ويجب رش الأشجار بمثبت تزهير يحتوى على منظمات نمو ومركب يحتوى على فسفور وبوتاسيوم، إضافة إلى نترات الكالسيوم على الأوراق أو إضافات أرضية لمنع التساقط وتغذية النبات جيدا، مع مراعاة أن يكون الرش بعد 10 أيام من الرشة الأولى.

وينوه على ضرورة عدم تقليم الأشجار بشكل مبالغ فيه والاكتفاء بإزالة الأغصان التالفة فقط، مشددا على استشارة المهندسين الزراعيين في قسم الإرشاد بالإدارة الزراعية أو الالتزام بالتعليمات الاسترشادية للوزارة ومراكز البحوث، لان بعض المزارعين لا يعرفون المعدلات المناسبة للمبيدات ومنظمات النمو ويسرفون في استخدامها الأمر الذي يؤدى إلى حدوث تساقط غير طبيعي في أزهار النباتات.

الوسوم