“صحة دشنا” تنظم دورة تنشيطية للرائدات الريفيات

“صحة دشنا” تنظم دورة تنشيطية للرائدات الريفيات
كتب -

نظمت الإدارة الصحية بدشنا، اليوم الخميس، دورة تنشيطية للرائدات الريفيات بالإدارة، بهدف تنشيط المعلومات حول خدمات تنظيم الأسرة، والرعاية الصحية لدى الرائدات لرفع كفاءتهن المهنية والمعلوماتية في التعامل مع المواطنين.

وحاضر في الدورة كل من الدكتورة شيماء عبدالمنعم، مدير قسم تنظيم الأسرة بالإدارة، وصفاء فكري، مشرفة رائدات بالإدارة، وسيناء غباشي، رائدة بالسمطا، ونجية حسين، رائدة نجع سعيد الأوروبي.

وقالت شيماء عبدالمنعم، إنه لابد من تنظيم اجتماع شهري للرائدات الريفيات، لمناقشة سير العمل، وطرح المستجدات في مجال تنظيم الأسرة، مشيرة إلى أن اجتماع اليوم ركز على رفع كفاءة الرائدات الريفيات، لتحقيق أعلى مستويات المهنية، تمهيدًا للحصول على اعتماد الجودة، والذي يؤهل وحدات دشنا الصحية للحصول على قرض البنك الدولي، المخصص لتطوير وتجديد الوحدات الصحية ورفع كفاءتها.

وتتابع عبدالمنعم، أن عمل الرائدات الريفيات هو عمل ميداني من خلال الزيارات المنزلية للأمهات والحوامل، لتثقيفهن الثقافة الصحية السليمة، التي تحافظ على صحة الأم والأبناء.

وأوضحت صفاء فكري، أن عدد الرائدات الريفيات بالإدارة 40 رائدة منتشرون في جميع الوحدات الصحية، وخصوصًا القرى النائية المحرومة من الخدمات الصحية مثل “نجع عبدالقادر، والميات”، لافتًة إلى تركيز العمل خلال الفترة القادمة على تعليم الأمهات طرق الرعاية الصحية السليمة للطفل، وكيفية تجنب الإصابة بالأمراض.

ولفتت سيناء غباشي، إلى الصعوبات التي تواجه عملهن، وأهمها عدم التجاوب من قبل أغلب الأهالي في القرى، مطالبًة بتكثيف التسليط الإعلامي على دور الرائدات الريفيات، وتوجيه الأهالي بالتعاون معهن.

وتطالب نجية حسين، بتوفير سيارات مؤمنة لنقل الرائدات إلي أماكن عملهن، موضحة إنهن يذهبن إلى القرى بسيارات الأجرة، وعلى حسابهن الخاص وسط أجواء يغلب عليها الصراعات القبلية.

الوسوم