شهد انطلاقة فرقة “أبو شعر” السورية.. اليوم ختام مولد “النعماني” في دشنا

شهد انطلاقة فرقة “أبو شعر” السورية.. اليوم ختام مولد “النعماني” في دشنا فرقة الأخوة أبوشعر السورية في مولد النعماني تصوير مصطفي عدلي
كتب -

كتب: مصطفي عدلي، محمد فكري

يختتم مئات الأهالي والمتصوفة بمدينة دشنا، اليوم الخميس، احتفالاتهم بمولد الشيخ الزاهد أحمد النعماني أحمد سعيد، الذي ولد وعاش بمدينة دشنا، ودفن بمقابر مدينة دشنا القبلية.

بحسب المتصوفة، فإن الشيخ غير معلوم زمن وفاته، ويتم الاحتفال بمولده في منطقة صفارة دشنا، بشارع سمي باسمه، عقب انتهاء احتفالات مولد الشيخ جلال الدين الكندي.

مولد النعماني

وبدأ الاحتفال بمولد الشيخ النعماني في 21 من نوفمبر هذا الشهر، وينتهي اليوم، وتعد خلالاه ولائم الطعام للضيوف، وحفلات الإنشاد والمديح النبوي طيلة أيام المولد، ويحيي الليلة الختامية تلاوة الشيخ صديق محمود المنشاوي لما تيسر من القرآن الكريم.

ويعد الضريح الموجود بمسجده بمنطقة صفارة دشنا هو “مقام رؤيا” ويرجع تاريخه إلى القرن الماضي، وتعتبر الليلة الأخيرة في الاحتفال أهم الليالي لأنها يحضرها السيد إدريس الشريف، رئيس الاتحاد العالمي للسادة الأشراف.

يذكر أن “مقام الرؤيا”، هو مقام يُنشأ بعد رؤيا صالحة، يراها أحد مريدي الشيخ، ليبني مقام في مكان محدد تخبره به الرؤيا التي لا تعد مثل الأحلام الليلية العادية، حسب المعتقد.

انطلاقة فرقة أبو شعر 

يذكر أن مولد النعماني شهد انطلاقة وبداية توهج فرقة الإنشاد السورية “الأخوة أبو شعر”، عندما أحيت ذكرى الليلة الكبيرة في المولد عام 2013، عقب توجيه الدعوة للفرقة من خلال الشيخ محمد الجيلاني، فكانت أول زيارتهم لمحافظة قنا عقب إحياء حفل المولد النبوي الشريف بمحافظة الأقصر بالساحة الخليلية.

وتأسست الفرقة عام 1983، وسميت باسم الصحابي أبو أيوب الأنصاري نسبة للمسجد الذي تخرج فيه أعضاء الفرقة بمنطقة الزاهرة في دمشق، وإن كانت معروفة إعلاميا باسم “الأخوة أبو شعر”، بحسب محمد خير أبو شعر، أحد أعضاء الفرقة البارزين.

 

الوسوم